استقصاء تأثير ممارسات المسؤولية الاجتماعية للشركات في الأداء المالي: تحليل وساطة متعددة في الشركات المغربية الصغيرة والمتوسطة المصدرة

المؤلفون

  • Sara Lagoubi The National School of Business and Management, University Abdelmalek Essaadi
  • سعيد بالحاج

DOI:

https://doi.org/10.35516/jjba.v20i4.165

الكلمات المفتاحية:

المسؤولية الاجتماعية للشركات، الأداء المالي، الأصول غير الملموسة، الشركات الصغيرة والمتوسطة، الدول النامية، نمذجة المعادلة الهيكلية

الملخص

أسفرت الدراسات حول العلاقة بين المسؤولية الاجتماعية للشركات والأداء المالي عن نتائج متباينة. تبعاً لذلك، يهدف هذا البحث إلى دراسة تأثير المسؤولية الاجتماعية للشركات في الأداء المالي باستخدام رضا العملاء والسمعة والميزة التنافسية كمتغيرات وسيطة. تم جمع البيانات الخاصة بهذه الدراسة من خلال دراسة استقصائية لـ 207 شركات مغربية مصدرة صغيرة ومتوسطة الحجم، وتم تحليلها باستخدام SPSS 25 ونمذجة المعادلات الهيكلية (SEM) بمساعدة AMOS 23.

 تكشف النتائج أن المسؤولية الاجتماعية للشركات ليس لها تأثير مباشر كبير في الأداء المالي، ولكن مع وجود تأثير غير مباشر من خلال السمعة ورضا العملاء. وبالمثل، فإنها تشير إلى أن الارتباط بين المسؤولية الاجتماعية للشركات والأداء المالي يتم التوسط فيه، من ناحية من خلال رضا العملاء والميزة التنافسية على التوالي، ومن ناحية أخرى من خلال السمعة والميزة التنافسية على التوالي.

توفر هذه النتائج إطارًا نظريًا تم التحقق منه لمديري الشركات الصغيرة والمتوسطة لتخطيط وتنفيذ المسؤولية الاجتماعية للشركات لتعزيز الأداء المالي من خلال الاستهداف غير المباشر للأصول غير الملموسة المذكورة أعلاه.

وتملأ هذه الدراسة فجوة مهمة في الأبحاث حول تأثير المسؤولية الاجتماعية للشركات في الأداء المالي في سياق غير مستكشف للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في بلد نامٍ.

التنزيلات

منشور

2024-10-15

كيفية الاقتباس

Lagoubi, S., & بالحاج S. (2024). استقصاء تأثير ممارسات المسؤولية الاجتماعية للشركات في الأداء المالي: تحليل وساطة متعددة في الشركات المغربية الصغيرة والمتوسطة المصدرة. المجلة الأردنية في إدارة الأعمال, 20(4). https://doi.org/10.35516/jjba.v20i4.165

إصدار

القسم

Articles