تعليم ريادة الأعمال: بحث واقع وتحديات تصميم مساقات ريادة الأعمال

المؤلفون

  • Wejdan Alakaleek
  • Yousra Harb
  • Ayman Harb University of Jordan
  • Hadeel Al-Maaitah

DOI:

https://doi.org/10.35516/jjba.v21i4.268

الكلمات المفتاحية:

Entrepreneurship Education; Entrepreneurship Modules; Entrepreneurship Module Design; Jordan.

الملخص

يهدف هذا البحث إلى دراسة واقع مساقات ريادة الأعمال المقدمة في الجامعات الأردنية. أولاً، يركز البحث على دراسة العلاقات بين العناصر الرئيسية لتصميم مساقات ريادة الأعمال (المحتوى، وطرق التدريس، وخصائص المتعلمين والمدرسين). ثانيًا، تستكشف الدراسة بعض العوامل التي تلعب دوراً في تصميم مساقات ريادة الأعمال. تم استخدام كل من الأساليب الكمية والنوعية لجمع البيانات من مدرسي مساقات ريادة الأعمال. وخلصت نتائج البحث إلى أن مساقات ريادة الأعمال المقدمة في الجامعات الأردنية تتميز بالتركيز على الجانب النظري لريادة الأعمال والاستخدام العالي لأساليب التدريس التقليدية. أيضاً، يعد النظام التعليمي الجامعي (نظام الدرجات، وعدد الطلاب، ودعم الأنشطة المنهجية) وخبرات المدرسين (الخلفية التدريسية والبحثية في ريادة الأعمال وتصميم المنهج على أسس عملية) من بين التحديات الرئيسية التي يواجهها مدرسو مساقات ريادة الأعمال في الجامعات الأردنية. هذه الدراسة تطمح إلى تقديم رؤى لأصحاب المصلحة لاتخاذ قرارات تساعد في تطوير مساقات ريادة الأعمال المقدمة في الجامعات الأردنية.

التنزيلات

منشور

2025-07-28

كيفية الاقتباس

Alakaleek , W. ., Harb , Y. ., Harb, A., & Al-Maaitah, H. . . (2025). تعليم ريادة الأعمال: بحث واقع وتحديات تصميم مساقات ريادة الأعمال. المجلة الأردنية في إدارة الأعمال, 21(4), 519–537. https://doi.org/10.35516/jjba.v21i4.268

إصدار

القسم

Articles