المراجعات الأدبية السردية في البحث العلمي: سلبيات وإيجابيات
DOI:
https://doi.org/10.35516/jjas.v21i1.4143الكلمات المفتاحية:
المراجعة السردية، المعرفة، البحث العلمي، الأدبيات، السلبيات، الإيجابياتالملخص
تلعب المراجعات السردية دورًا محوريًا في البحث العلمي، إذ توفر نظرة شاملة على المعرفة المتاحة حول موضوع معين. وعلى عكس المراجعات المنهجية التي تتبع منهجيات صارمة، توفر المراجعات السردية نهجًا أكثر مرونة ونوعية، مما يسمح للباحثين بتجميع وتفسير نتائج الدراسات المختلفة. ويُعد هذا النوع من المراجعات قيّمًا بشكل خاص في المجالات ذات التنوع العلمي الكبير، إذ يُمكنه المساعدة في تحديد الاتجاهات والفجوات والمواضيع الناشئة. ومن أهم نقاط القوة في المراجعات السردية قدرتها على توفير سياق أوسع، ودمج رؤى من تخصصات متنوعة، وتمكين فهم أعمق للقضايا المعقدة. كما أنها تُسهّل استكشاف النظريات والأطر، مما يؤدي غالبًا إلى فرضيات وأسئلة بحثية جديدة. تُعدّ المراجعات السردية موارد قيّمة للممارسين وصانعي السياسات، إذ تُستخلص منها نتائج رئيسية تُثري الممارسة وصنع القرار. ومع ذلك، فإن هذه المراجعات ليست خالية من القيود. فالطبيعة الذاتية للتجميع السردي قد تُؤدي إلى تحيز، كما أن غياب منهجية موحدة يُضعف موثوقية الاستنتاجات. ولتعزيز دقة المراجعات السردية، ينبغي على الباحثين تحديد أهدافهم بوضوح، وتوثيق استراتيجيات بحثهم بدقة، وتقييم جودة الدراسات المشمولة بشكل نقدي. على الرغم من أن مراجعات الأدبيات السردية قد لا يكون لها نفس الأساس التجريبي مثل المراجعات المنهجية، إلا أنها تظل أداة مهمة لنشر المعرفة والاستكشاف النظري في البحث العلمي. وفي المتوسط، لا تقدم سوى نسبة صغيرة نسبيًا من المنشورات العلمية الحديثة مستويات عالية من الأدلة، على الرغم من أن عملية مراجعة المجلات العلمية ينبغي أن تثبط الاستنتاجات غير المدعومة بالأدلة في المقالات البحثية الأصلية. هذه المقدمة الافتتاحية التمهيدية هي معاينة موجزة تهدف إلى المساعدة في قراءة وفهم وتقييم مقالات المراجعة السردية.
التنزيلات
المراجع
Amobonye, A., Lalung, J., Mheta, G., and Pillai, S. (2024). Writing a scientific review article: comprehensive insights for beginners. The Scientific World Journal, Vol 2024, ID 7822269, 13 pages. https://doi.org/10.1155/2024/7822269.
Brignardello-Petersen, R., Santesso, N., and Guyatt, G.H. (2024). Systematic reviews of the literature: an introduction to current methods. American Journal of Epidemiology, 194(2), 536-542. https://doi.org/10.1093/aje/kwae232.
Byrne, J.A. (2016). Improving the peer review of narrative literature reviews. Research Integrity and Peer Review, 1:12. DOI 10.1186/s41073-016-0019-2.
Myung S-K. (2023). How to review and assess a systematic review and meta-analysis article: a methodological study (secondary publication). Journal of Educational Evaluation for Health Professions, 20:24. 10 pages. https://doi.org/10.3352/jeehp.2023.20.24.
Onwuegbuzie, A.J. and Frels. R. (2016). Seven Steps to a Comprehensive Literature Review: A Multimodal and Cultural Approach. First edition. Lamar University, USA
