آراء المرشدين الزراعيين في الاردن بمشاكل الإرشاد الزراعي وعلاقتها ببعض العوامل
DOI:
https://doi.org/10.35516/jjas.v15i4.54الكلمات المفتاحية:
الإرشاد الزراعي، مشاكل الإرشاد الزراعي، آراء المرشدين الزراعيين، الأردنالملخص
تهدف هذه الدراسة الى تحديد آراء المرشدين الزراعيين في الاردن بمشاكل الارشاد الزراعي ودراسة العلاقة بين هذه الآراء وبين الخصائص الشخصية والمهنية لهؤلاء المرشدين، تم جمع البيانات من 61 مرشداً زراعياً من خلال المقابلة الشخصية باستخدام استمارة أعدت من قبل الباحثين اشتملت على جزأين، الأول تضمن المعلومات الشخصية والمهنية للمرشدين الزراعيين، في حين تضمن الجزء الثاني مقياساً لآرائهم بمشاكل الارشاد الزراعي في الاردن. لتحقيق أهداف الدراسة , تم استخدام مقياس ليكرت الخماسي(أوافق بشدة، أوافق، محايد، لا أوافق، أوافق بشدة) لقياس آراء المرشدين الزراعيين بمشاكل الارشاد الزراعي وذلك من خلال ثمانية وثلاثين عبارة موزعة على ثمانية محاور تتعلق بمشاكل الإرشاد الزراعي في الأردن، ولأجل تحليل البيانات , فقد استخدمت التكرارت والنسب المئوية والمتوسط الحسابي والانحراف المعياري ومعامل الارتباط البسيط (بيرسون) ومعامل الارتباط (سبيرمان- براون) ومربع كاي، وكانت اهم النتائج ما يلي: لقد تم تحديد ثلاث فئات للآراء: الرأي السلبي ( أقل من 142 درجة ) والرأي المتوسط (142-152 درجة) والرأي الايجابي (أكثر من 152 درجة) حيث وجد أن (24.6%) و (54.1%) و (21.3%) من المبحوثين يقعون في الفئات أعلاه على التوالي. ترتبت آراء للمرشدين في المحاور التي تضمنتها مشاكل الارشاد الزراعي تنازلياً وفقاً للتسلسل التالي: مشكلة عدم فهم فلسفة الإرشاد الزراعي، المشاكل المؤسسية، المشاكل الفنية، مشاكل التدريب، المشاكل الإدارية، المشاكل الاجتماعية، المشاكل التشريعية، واخيرا المشاكل البيئية. حيث كانت الأهمية النسبية للمتوسطات الحسابية لهذه المشاكل 84٪ و82٪ و82٪ و72.2٪ و72٪ و71٪ و65٪ و49٪ , على التوالي. وقد اظهرت التنائج وجود علاقة معنوية بين الآراء، وكل من الجنس وسنوات الخدمة في وزارة الزراعة ومنطقة العمل، في حين لم تكن العلاقة معنوية بين هذه الآراءوكل من العمر ومستوى التعليم وسنوات الخدمة في الإرشاد الزراعي والمسمى الوظيفي وعدد الدورات التدريبية. بناءً على نتائج هذه الدراسة يوصى بتعزيز دور الارشاد الزراعي في تعليم وتوعية المرشدين الزراعيين ونقل المعرفة لهم عن طريق إعداد خطة علمية وعملية تتناول بشكل دقيق النتائج التفصيلية لهذه الدراسة وفقاً لآراء المرشدين الزراعيين في الاردن.
التنزيلات
المراجع
Al-Subaiee, F.S., Yoder, E.P., and Thomson, J.S., (2005). Extension agents’ perceptions of sustainable agriculture in the Riyadh Region of Saudi Arabia. J. Int. Agric. Extension Educ. 12, 5–14.
Anderson, J.R., and Feder, G., (2004). Agricultural extension: good intentions and hard realities. World Bank Res. Observer 19 (1), 41–60.
Bindlish, V. Evenson, R. and Gbetibouo, M. (1993). Evaluation of T&V-based extension in Burkina Faso. World Bank Africa Technical Department Paper No. 226. World Bank, Washington DC.
Birkhaeuser, D., R. Evenson and G. Feder. (1991). the economic impact of agricultural extension: a review. Economic Development and Cultural Change 39 (3): 507-521.
Chae, S. H., Kim, Y. D. and Lim, H. J. (2014). Analysis of the Association between Competence and Performance-focusing on Farmers and Extension Workers. Am. J. Agric. Biol. Sci., 9: 101–108/
Dragic, Z., Sreten, J., and Zoran, R., (2009). The Role of Knowledge, Innovation and Human Capital in Multifunctional Agriculture and Territorial Rural Development, Belgrade, Republic of Serbia. p. 2 Dry onion, https://www. Fat secret. com/ calories-nutrition/generic/ onion-dehydrated>.
Ejembi, E. P; Omoregbee, F. E. and Ejembi, S. A. (2006). Farmers’ Assessment of the Training and Visit Extension System in Central Nigeria: Evidence from Barkin Ladi, Plateau State. J. Soc. Sci., 12: 207– 212.
Elias, Jodah M. (2008), Basic statistical analysis using Statistical Package for Social Sciences (SPSS), University of Applied Sciences, Jordan, p:153
Evenson, R. Mwabu, G. (1998). The effects of Agricultural Extension on Farm Yields in Kenya. Economic Growth Center Discussion Paper No. 798. Yale University. New Haven.
National Strategy for Agricultural Development, Ministry of Agriculture, 2001.
Romani, Mattia. (2003). The impact of extension services in times of crisis: Côte d.Ivoire 1997-2000. Centre for the Study of African Economies, University of Oxford. CSAE WPS/2003-07
Scheer, S. D., Cochran, G. R., Harder, A., and Place, N.T. (2011). Competency Modeling in Extension Education: Integrating an Academic Extension Education Model with an Extension Human Resource Management Model. J. Agric. Edu., 52: 64 –74. DOI:10.5032/jae.2011.03064
Shalaby, M.Y., Baig, M.B., and Al-Shaya, M.S., (2010). Agricultural extension in Egypt: issues and options for improvement. Arab. Gulf J. Sci. Res. 28 (4), 205–213.
Steel, R.G.D. and Torrie, J.H. (1980). Principles and procedures of statistics. A biometrical approach, 2nd Edition, McGraw-Hill Book Company, New York.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2019 ©2019 عمادة البحث العلمي/ الجامعة الأردنية. جميع الحقوق محفوظة.

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.