الأساليب العلاجَّية لدى سكان شمال أفريقيا القديم
DOI:
https://doi.org/10.35516/jjha.v17i2.1336الكلمات المفتاحية:
تداوي، شمال أفريقيا، قديم، نبات، آلهةالملخص
يتطرَّقُ هذا البحث إلى الممارسات الاستشفائيَّة التي مارسها سكان شمال أفريقيا القديم، التي هي نتاج محاولات وتجارب عديدة تعود جذورها إلى فترة ما قبل التاريخ، مستمدَّة من المحيط الطبيعي الذي عاش فيه إنسان تلك الفترة؛ حيث تكونت لديه تراكمات معرفية في عملية التداوي، وشكلت النباتات والأعشاب أحد أهم وسائل التطبيب المعتمدة، التي تنوعت ما بين بري كنبات السلفيوم، ومزروع كالخضروات والفواكه، كما لجأ لمداواة علَله بواسطة الممارسات والطقوس السحرية، كحمل التمائم والطلاسم، وترتيل التعاويذ، والكي، واستغلال الأتربة المباركة والدماء. وأرجع الإنسان المغاربي قديما سبب بعض الأمراض التي تنتابه إلى غضب الآلهة والأرواح منه، الذي كان لزاما عليه أن يستعطفها وينال بركتها حتى يستعيد عافيته من جديد، من خلال تقديم القرابين المصحوبة بالأدعية، التي تعتبر أساس الوصفة العلاجية، ويأتي في مقدمتها إله الشفاء "أشمون"، الذي جلبه الفينيقيون معهم إلى بلاد المغرب القديم، وهو يساوي في وظيفته الإله "أسكولابيوس" الروماني، إلى جانب الإلهة "هيجيا" والإله المحلي الليبي "ماكروقوم". وكان للحمامات المعدنية دور مهم في رحلة الفرد الاستشفائية ، رغم أن أقدم الآثار الدالَّة على استعمال مياهها الحارة تعود إلى الفترة الرومانية، لكن هذا لا ينفي قدم استغلالها من السكان المحليين، وشكَّلت بعض الأحجار والمعادن أحد الأساليب التي اتَّبعها لتخفيف متاعبه الصحية، كالملح، حجر الزُجنفر، والهيماتيت، إلى جانب الإسفنج البحري
المراجع
Apicella, C. (2006), “Asklépios, Dionysos et Eshmun de Sidon: la création d’une identité religieuse originale”. Transfert culturels et politique, Actes de la table ronde sur les identités collectives: Sorbonne 7février 2004, Paris: Publications de Sorbonne, Pp. 141-149.
Apulée (1924); Apologie, Florides, P. Vallette trad., Paris: Les belles lettres.
Aristote (1969); Histoire des animaux, T. III, Livres, VIII -X, P. Louis trad., Paris: Les belles lettres.
Augustin, S. (1960); La cité de Dieu, Livres XIX-XXII, Paris: Desclée de Brouwer.
‘Ainūche, H. (2018); “The Greco-Roman gods of medicine and health and their nature in Numidia through busts”. Journal of the History of the Maghreb, vol. 9, Pp. 58-79.
‘Aliyāt, J. (2022); ‘“The Sacred sources of healing scattered in the ancient Maghreb (Aquae septimiana and Aquae flavianae as a model)”. al-Muqadimah al-Insānīah wa-al-Ijtim‘iyah, Vol. 7, No. 1, Pp. 519-534.
’A‘shī, M. (2008); Herodotus Conversations about the Libyans (Amazigh), al-Rībāṭ: New Knowledge Press.
‘Aṭiyah, A. (2020); “Arab Folk Medicine, Herbal Medicine Techniques and Treatment Processes”, Popular Culture, No. 49, Pp. 102-117.
‘Awlamī, R. (2018); “Features of pagan religious thought and its rituals in the ancient Maghreb”. Journal of the Humanities and Social Sciences, vol.9, Pp. 188-209.
‘Awn, N. (2012); Tree cultivation in the Maghreb during the Roman occupation (146 BC to 430 AD) (olive and vines). Unpublished Master's, Department of History, University of Algiers 2, Algeria.
al-Barghūthī, L.M. (1971); Ancient Libyan History from the Earliest Times until the Islamic Conquest, Part 1, Beirut: Dār Şādir.
Belkamil, B. (2011); “The Sources of Ibn al-Bitar, the Compilation of the Vocabulary of Medicines and Food, Euphorbia as a Model”. Round Table on the Subject Agriculture and Agricultural Techniques in the Islamic World in the Middle Ages, Casablanca, al-Sa‘ūd Foundation, Dec. 18-21, Rabat: Okaz Publications, Pp. 147-177.
Benseddik, N. (1997a); “Esculape et Hygie en Afrique: classicisme et originalité”. Antiquités africaines, vol. 33, Pp. 143-154.
Benseddik, N. (1997b); “Esculape africain”. Encyclopédie Berbère, vol. 18, Pp. 2691-2698.
Benseddik, N. (2008); “Asklépios, Eshmun mais encore”. Roma International congress of glassical archaeology meeting between cultures in the ancient Mediterranean. vol. speciale, Pp. 11-21.
Boughlali, M. (2003); “Thermalisme et thalassothérapie en Algérie”. Presse therm climat, vol. 140, Pp. 161-165.
Camps, G. (2012); At the origins of Berberia, Massinissa or the beginnings of History, Muḥammad al-‘Arabī ‘Aqoun trans., Algeria: Publications of the Supreme Council of the Arabic Language, 2nd ed.
Camps, G. (2014); The Berbers are Memory and Identity, translated by Ḥazal ‘Abd el-Rāhīm trans., Africa of the East, Casablanca.
Direction des musées (1983); Cherchel, Alger, Imprimerie officielle.
E. B. (1989); “Aquae”. Encyclopédie Berbère, vol. 6, p. 831.
Gargilius, M. (2002) ; Les Remèdes tirés des légumes et des fruits, B. Maire trad., Paris: Les belles lettres.
Ghānim, M.S. (2005); Early Features of Pagan Religious Thought in North Africa, Algiers: Dār al-Hudā.
Ḥājjī, Y.R. and Daḥmān, R. (2019); “The Roman Baths in the Province of Numidia - A Case Study of the Baths of Tabodius (archaeological Tahouda)”. Turāth al-Zibān Magazine, the proceedings of the Second National Forum on Heritage in the Eastern Zab region, The Tahouda area as a model. April 21-22, No. 2, Pp. 53-66.
Hérodote (1881); Histoires, Paris: Hachette.
Khalfah, A.R. (2008); The Ancient Maghreb pagan religion (from its inception to the fall of Carthage 146 BC). Unpublished master's thesis, Department of History and Archeology, Mentouri University - Constantine, Algeria.
Khamīs, Zainab ‘Abd al-Tawāb Riyāḍ (2020); “The epidemic between punishment and medicine from the perspective of Neanderthals during prehistoric times”. The Archaeological Heritage Minbar Magazine, vol.9, no. 1, Pp. 11-38.
Jawād, R. (2012); Statue Sculpture of the Cities of Lambese and Timgad, unpublished master's thesis, Institute of Archeology, University of Algiers 2, Algeria.
Maḍouī, K. (2017); Civilizational Communication in the City of Constantine (Cirta-Constantina) in Antiquity (Prehistoric - End of Roman Occupation): Unpublished PhD Thesis, Department of History and Archeology, Ohrān University 1-’Aḥmad Ben Bella, Algeria
al-Maḥjūb, A.M. (2013); Dictionary of Tanit, Beirut: Dār al-Kutub al-‘Ālamiyah.
Maqbūb, I. (2016); “Rites of folk medicine in Morocco”, Popular Culture, No. 34, Pp. 104-121.
Muqadam, B.N. (2011); “Medicine and the Use of Plants in the Ancient Maghreb”. Opinions and Studies in History and Antiquities, Proceedings of the Symposium held at the Ecole Normale Supérieure, Bouzareah, Dec 23-24, Algeria, p. 154-166.
Muqadam, B.N. (2014); “The customs and traditions of the inhabitants of the ancient Maghreb and their impact on the family”. al-Hikmah Journal for Historical Studies, vol. 4, Pp. 271-281.
Picard, G.CH. (1954), Les religions de l’Afrique antique, Paris: Plon.
Pline (1949); Histoire Naturelle, Livre XII, E. Alfred trad., Paris: Les belles lettres.
Pline (1952); Histoire Naturelle, Livre VIII, A. Ernout trad., Paris: Les belles lettres.
Pline (1960); Histoire Naturelle, Livre XV, J. André trad., Paris: Les belles lettres.
Pline (1962); Histoire Naturelle, Livre XXVIII, E. Alfred trad., Paris: Les belles lettres.
Pline (1970); Histoire Naturelle, Livre XXII, J. André trad., Paris: Les belles lettres.
Pline (1974); Histoire Naturelle, Livre XXV, J. André trad., Paris: Les belles lettres.
Pline (1972); Histoire Naturelle, Livre XXIV, J. André trad., Paris: Les belles lettres.
Pline (1977); Histoire Naturelle, Livre VII, R. Schlling trad., Paris: Les belles lettres.
Pline (1983); Histoire Naturelle, Livre XXXVII, E. Alfred trad., Paris: Les belles lettres.
Polybe (1970); Histoire, D. Roussel trad., Paris: Gallimard.
Qāsim, M. (2015); The Social and Demographic Situation of Western Mauretania Caesarea from 42 AD - 284 AD. Unpublished Master's Thesis, Department of History and Archeology, Oahrān University 1- ‘Aḫmad Ben Bella, Algeria.
Salustius, C. (2006); The Jugurtha War, Muḥammad al-‘Arabī ‘Aqoun trans., Algiers: Dār al-Hudā.
al-Shaykhī, Fāṭimah ‘Alī ‘Omar (2020); “Food for the ancient Libyans”. The Scientific Journal of Historical and Civilization Studies, vol. 5, Pp. 45-63.
Strabon (1886); Géographie, A. Tardieu trad., Paris: Hachette.
Synesius (1878); Lettres, H. Druon trad., Paris: Hachette.
Tertullian (2001); Apologetic, ‘Ammār al-Jalāṣī trans., Tripoli: Tamengest publications.
Trinquier, J. (2013); “Cinnabaris et « sang dragon » le « cinabre » des Anciens entre minéral, végétal et animal”, Revue archéologique, vol. 56, Pp. 305-346.
al-Tunisī, M.I.H.B. (1908); Mineral Baths, Egypt: al-Sa‘ādah Press.
al-Ṭāher, M.H. (2000), The Plant Wealth of Ancient North Africa. Unpublished PhD thesis, Faculty of Letters and Languages, University of Rabat, Morocco.

