دور الصلابة النفسية والطموح الأكاديمي في التنبؤ بالقدرة على اتخاذ القرار لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في مدارس مخيم الأزرق
الكلمات المفتاحية:
القدرة على اتخاذ القرار، الصلابة النفسية، الطموح الأكاديمي، طلبة الصف العاشر، اللاجئون السوريونالملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد مقدار الإسهام النسبي لكل من الصلابة النفسية والطموح الأكاديمي في التنبؤ بمستوى القدرة على اتخاذ القرار لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في مدارس مخيم الأزرق للاجئين السوريين في الأردن؛ وكذلك إلى تعرف مستوى المتغيرات الثلاثة لدى أفراد عينة الدراسة، والتحقق من وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستويات تلك المتغيرات تعزى إلى الجنس. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي التحليلي، وقد تكونت عينة الدراسة من (400) طالب وطالبة من طلبة الصف العاشر الأساسي في مدارس مخيم الأزرق للاجئين السوريين للفصل الأول من العام الدراسي (2022/2023) تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية المتساوية وفقًا لمتغير الجنس. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام مقياس القدرة على اتخاذ القرار المستخدم في دراسة شعبان (2007)، ومقياس الصلابة النفسية المستخدم في دراسة الساعدي (2019)، ومقياس الطموح الأكاديمي المستخدم في دراسة الجبوري (2018) بعد التأكد من خصائصها السيكومترية. وقد أشارت نتائج الدراسة الحالية إلى تمتع أفراد عينة الدراسة بمستوًى متوسط من القدرة على اتخاذ القرار والطموح الأكاديمي، وتمتعهم بمستوى مرتفع من الصلابة النفسية، وكذلك أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى القدرة على اتخاذ القرار ومستوى الصلابة النفسية ومستوى الطموح الأكاديمي لدى أفراد عينة الدراسة تعزى إلى الجنس. كما أظهرت النتائج أن المتغيرات المستقلة (الصلابة النفسية، الطموح الأكاديمي) تنبأت بالمتغير التابع (القدرة على اتخاذ القرار)، وكان تنبؤًا دالًا إحصائيًا عند مستوى الدلالة (0.05=α) بأثر مشترك للمتغيرات المستقلة، بتفسير ما مقداره (%68.90)؛ إذ أسهمت الصلابة النفسية بأثر نسبي في القدرة على اتخاذ القرار بتفسير ما مقداره (%65.20) من التباين المُفسَر الكلي للنموذج التنبُؤي، في حين أنّ الطموح الأكاديمي أسهم في القدرة على اتخاذ القرار بأثر نسبي بتفسير ما مقداره (%0.037) من التباين المُفسّر الكلي للنموذج التنبُؤي.