رضا المرضى عن الخدمات الصيدلانية في الأردن: دراسة مقطعية

المؤلفون

  • Noor Amara قسم العلوم الصيلانية التطبيقة والصيدلة السريرية، كلية الصيدلة، جامعة الإسراء، الأردن
  • Abdallah Y. Naser قسم العلوم الصيلانية التطبيقة والصيدلة السريرية، كلية الصيدلة، جامعة الإسراء، الأردن
  • Esra’ O. Taybeh قسم العلوم الصيلانية التطبيقة والصيدلة السريرية، كلية الصيدلة، جامعة الإسراء، الأردن

DOI:

https://doi.org/10.35516/jjps.v16i1.1030

الكلمات المفتاحية:

مريض، صيدلاني، خدمات صيدلانية، استبيان، رضا

الملخص

المقدمة: أصبحت مسؤوليات الصيادلة أكثر توجهاً نحو المريض، لذا فإن استكشاف رضا المرضى سيؤدي إلى تحديد وتحسين جودة الخدمات الصيدلانية. كان الهدف من هذه الدراسة هو تقييم رضا المرضى عن الخدمات الصيدلانية في الأردن.

منهجية البحث: أجريت دراسة مقطعية بين ديسمبر 2018 وأبريل 2019. تم تقييم رضا المرضى باستخدام ثلاثة نطاقات فرعية؛ إدارة العلاج والعلاقة الشخصية والرضا العام، بالإضافة إلى استبيان المعلومات الديموغرافية. سُئل المشاركون عن درجة رضاهم عن الخدمات الصيدلانية في جميع أسئلة المقاييس الفرعية باستخدام مقياس ليكرت المكون من 5 نقاط.

النتائج: شارك ما مجموعه 1333 مريضا في الدراسة. كان متوسط عمر المريض 32.4 سنة (SD = 11.6) ، منها 52.5 ٪ (ن = 700) من الإناث. كان لدى المرضى درجة رضا جيدة عن الخدمات الصيدلانية الإجمالية بمتوسط درجة 51.4 ± 11.4 من 70. من بين النطاقات الفرعية، أظهر المقياس الفرعي للعلاقات الشخصية درجة رضا تبلغ 75.7٪ بينما أظهر المقياسان الفرعيان الآخران (الرضا العام وإدارة العلاج) درجات أقل قليلاً بنسبة 75.0٪ و 69.6٪ على التوالي. كانت الصحة الجيدة للأشخاص، وتوفر تأمين صحي حكومي أو عسكري، وزيارة الصيدلية بشكل متكرر، وصرف الأدوية من المستشفيات الحكومية أو مراكز الرعاية الصحية الأولية أو صيدليات المستشفيات العسكرية عوامل تنبؤية مهمة لرضا المرضى بشكل أفضل عن الخدمات الصيدلانية (p <0.05).

الاستنتاجات: تقدم هذه الدراسة بعض النتائج التي أبلغ عنها المرضى على الصعيد الوطني حول رضا المرضى في البيئات الصيدلية العامة في الأردن. هناك حاجة إلى التركيز على رضا المرضى أثناء تقديم الخدمات الصيدلانية.

السير الشخصية للمؤلفين

Noor Amara، قسم العلوم الصيلانية التطبيقة والصيدلة السريرية، كلية الصيدلة، جامعة الإسراء، الأردن

قسم العلوم الصيلانية التطبيقة والصيدلة السريرية، كلية الصيدلة، جامعة الإسراء، الأردن.

Abdallah Y. Naser، قسم العلوم الصيلانية التطبيقة والصيدلة السريرية، كلية الصيدلة، جامعة الإسراء، الأردن

قسم العلوم الصيلانية التطبيقة والصيدلة السريرية، كلية الصيدلة، جامعة الإسراء، الأردن.

Esra’ O. Taybeh، قسم العلوم الصيلانية التطبيقة والصيدلة السريرية، كلية الصيدلة، جامعة الإسراء، الأردن

قسم العلوم الصيلانية التطبيقة والصيدلة السريرية، كلية الصيدلة، جامعة الإسراء، الأردن.

المراجع

(1) Worley M.M., Schommer J.C., Brown L.M., et al. Pharmacists' and patients' roles in the pharmacist-patient relationship: are pharmacists and patients reading from the same relationship script? Research in social & administrative pharmacy: RSAP. 2007; 3: 47-69.

(2) Carroll N.V. and Gagnon J.P. Consumer demand for patient-oriented pharmacy services. American Journal of Public Health. 1984; 74: 609-11.

(3) Ilardo M.L. and Speciale A. The Community Pharmacist: Perceived Barriers and Patient-Centered Care Communication. Int J Environ Res Public Health. 2020; 17(2):536.

(4) Hepler C.D. and Strand L.M. Opportunities and responsibilities in pharmaceutical care. American journal of hospital pharmacy. 1990; 47:533-43.

(5) Kelling S.E. Exploring accessibility of community pharmacy services. INNOVATIONS in pharmacy. 2015;6.

(6) McGinnis B., Kauffman Y., Olson KL.et al. Interventions aimed at improving performance on medication adherence metrics. International journal of clinical pharmacy. 2014; 36:20-5.

(7) Pascoe GC. Patient satisfaction in primary health care: a literature review and analysis. Evaluation and program planning. 1983; 6:185-210.

(8) Grissinger M., Globus N., and Fricker M. The Role of Managed Care Pharmacy in Reducing Medication Errors. Journal of Managed Care Pharmacy, 2003; 9:62-65.

(9) Ayalew M.B., Taye K., Asfaw D., et al. Patients/Clients' Expectation Toward and Satisfaction from Pharmacy Services. J Res Pharm Pract. 2017; 6 :21-26.

(10) Jarab A., Al-Qerem W., Mukattash T. et al. Public Perception of Pharmacist’s Role During COVID-19 Outbreak in Jordan. Jordan J. Pharm. Sci. 2022;15(3): 365–377.

(11) Gold M. and Wooldridge J. Surveying consumer satisfaction to assess managed-care quality: current practices. Health Care Financing Review. 1995; 16:155.

(12) Prakash B. Patient satisfaction. J Cutan Aesthet Surg. 2010;3(3):151-155.

(13) Mukattash T.L., Bazzi N.H., Nuseir K.Q. et al. Pharmaceutical care in community pharmacies in Jordan: a public survey. Pharm Pract (Granada). 2018;16(2):1126.

(14) Basheti I., Tadros O., Alnajjar M.et al. Assessing patient satisfaction with the Medication Management Review service delivered in Jordan. Journal of Pharmaceutical Health Services Research. 2018, 10.

(15) Traverso M., Salamano M., Botta C. et al. Questionnaire to assess patient satisfaction with pharmaceutical care in the Spanish language. Int J Qual Health Care. 2007;19: 217-24.

(16) Volume C.I., Farris K.B., Kassam R. et al. Pharmaceutical care research and education project: patient outcomes. J Am Pharm Assoc 2001; 41:411 –20.

(17) Gourley G.K., Gourley D.R., La Monica Rigolosi E. et al. Development and validation of the pharmaceutical care satisfaction questionnaire. Am J Managed Care 2001; 7:461–6.

(18) McDonough RP. and Bennett MS. Improving communication skills of pharmacy students through effective presenting. Am J Pharm Educ. 2006; 70:58.

(19) Larson L.N., Rovers J., MacKeigan L.D. Patient satisfaction with pharmaceutical care: update of a validated instrument. J Am Pharm Assoc. 2002; 42:44–50.

(20) Alturki M. and Khan T.M. A study investigating the level of satisfaction with the health services provided by the Pharmacist at ENT hospital, Eastern Region Alahsah, Kingdom of Saudi Arabia. Saudi Pharm J. 2013;21:255-260.

(21) Hasan S., Sulieman H., Stewart K.et al. Assessing patient satisfaction with community pharmacies in the UAE using a newly-validated tool. Res Social Adm Pharm. 2013; 9(6):841-50.

(22) Malovecká I., Lehocká Ľ., Snopková M., et al. The Assessment of Patient Satisfaction and Attendance of Community Pharmacies in Slovakia. Eur. Pharm. J. LVIII, 2016;2:23-29.

(23) Matalqah L. M., Albals D., Radaideh K. M., et al. Knowledge, Attitudes and Practice Toward Antibiotic Use Among Under and Post-Graduate Students at Yarmouk University in Jordan: A Descriptive Study. Jordan j. pharm. sci. 2022, 15, 378-389.

(24) Sharif S., Alrahman N., Khaled N., et al. Assessment of patient's satisfaction with pharmaceutical care services in community pharmacies in the United Arab Emirates. Archives of Pharmacy Practice. 2017;8: 22.

(25) Rahmqvist M. Patient satisfaction in relation to age, health status and other background factors: a model for comparisons of care units. Int J Qual Health Care.2001; 13: 385–390.

(26) Fenton J.J., Jerant A.F., Bertakis K.D., and Franks P. The cost of satisfaction: a national study of patient satisfaction, health care utilization, expenditures, and mortality. Arch Intern Med. 2012; 172: 405–411. 10.1001/ archinternmed. 2011.1662

(27) Xiao H. and Barber J.P. The effect of perceived health status on patient satisfaction. Value Health, 2008; 11: 719–725.

(28) Riffkin R. Americans with Government Health Plans Most Satisfied, Washington: Healthcare, Gallup, 2015.

(29) Khdour M.R. and Hallak H.O. Societal perspectives on community pharmacy services in West Bank - Palestine. Pharmacy Practice (Internet). 2012; 10:17-24.

(30) Iskandar K., Hallit S., Bou Raad E. et al. Community pharmacy in Lebanon: A societal perspective. Pharmacy Practice. 2017;15:893.

التنزيلات

منشور

2023-03-25

كيفية الاقتباس

Amara, N. ., Naser, A. Y. ., & Taybeh, E. O. . (2023). رضا المرضى عن الخدمات الصيدلانية في الأردن: دراسة مقطعية. Jordan Journal of Pharmaceutical Sciences, 16(1), 1–10. https://doi.org/10.35516/jjps.v16i1.1030

إصدار

القسم

Articles