دراسة اثر تطبيق امتحان الاوسكي السريري على طلبة بكالورويوس الصيدلة باستخدام طرق بحثية مختلطة

المؤلفون

  • Hamza Alhamad قسم الصيدلة السريرية، كلية الصيدلة، جامعة الزرقاء، الاردن.
  • Deema Jaber قسم الصيدلة السريرية، كلية الصيدلة، جامعة الزرقاء، الاردن.
  • Mohammad B Nusair قسم الصيدلة السريرية، كلية الصيدلة، جامعة اليرموك، الاردن
  • Fares Albahar قسم الصيدلة السريرية، كلية الصيدلة، جامعة الزرقاء، الاردن.
  • Sahar M Edaily قسم الصيدلة السريرية، كلية الصيدلة، جامعة الزرقاء، الاردن.
  • Nazek Q Al-Hamad قسم الصيدلة ، كلية الصيدلة ، جامعة جدارا ، الأردن.
  • Haneen A Basheer Department of Clinical Pharmacy, Faculty of Pharmacy, Zarqa University, Jordan.

DOI:

https://doi.org/10.35516/jjps.v16i2.1322

الكلمات المفتاحية:

تقييم الأداء السريري، التعليم الصيدلي، امتحان الاوسكي، طلاب بكالوريوس صيدلة، المنهج المختلط، التدريب الصيدلي

الملخص

المقدمة: تقيم هذه الدراسة تصورات طلاب الصيدلة الجامعيين والممتحنين حول تطبيق امتحان الاوسكي السريري.

منهجية البحث: تم استخدام تصميم الدراسة المختلطة ذات المنهج الكمي والنوعي في هذه الدراسة.

النتائج: شارك في هذه الدراسة  103 من اصل 185 طالب (نسبة المشاركة 56%) و11 من اصل 20 ممتحن (نسبة المشاركة 55%) اتفق معظم طلاب الصيدلة على أن تطبيق امتحان الاوسكي السريري كان تجربة عملية ومفيدة وأن اختبار الاوسكي يجب أن يكون جزءًا من التقييم في مواد الصيدلة الأخرى. ومع ذلك ، يعتقد نسبة قليلة أن اختبار الاوسكي لم يكن عادلاً ، ومخيفًا للغاية ، ويحتاج الطالب مزيدًا من الوقت اثناء الامتحان. اما بالنسبة لاراء الممتحنين فانهم يعتقدون أن امتحان الاوسكي السريري كان منظم جيدًا وتمت ادارة الامتحان على اكمل وجه على الرغم من الحاجة إلى مكان كبير لإجراء الامتحان وعدد كبير من موظفي الصيدلة لتنفيذه.

الخلاصة: اتفق طلاب الصيدلة والممتحنون على أن اختبار الاوسكي هو أداة تقييم سريرية ممتازة وبديل مفضل كامتحان يقيس المعلومات العلمية والمهارات السريرية. توفر هذه الدراسة منهجا لالية تطبيق امتحان الاوسكي كأداة للتقييم السريري وطريقا يساعد صانعي السياسات والتشريعات المرتبطة بمهنة الصيدلة على اكتساب المزيد من التبصر من خلال معرفة اثرتطبيق امتحان الاوسكي السريري على المعرفة السريرية للطلاب وعلى تنمية مهارات الاتصال وعملية التعلم لديهم.

السير الشخصية للمؤلفين

Hamza Alhamad، قسم الصيدلة السريرية، كلية الصيدلة، جامعة الزرقاء، الاردن.

قسم الصيدلة السريرية، كلية الصيدلة، جامعة الزرقاء، الاردن.

Deema Jaber، قسم الصيدلة السريرية، كلية الصيدلة، جامعة الزرقاء، الاردن.

قسم الصيدلة السريرية، كلية الصيدلة، جامعة الزرقاء، الاردن.

Mohammad B Nusair، قسم الصيدلة السريرية، كلية الصيدلة، جامعة اليرموك، الاردن

قسم الصيدلة السريرية، كلية الصيدلة، جامعة اليرموك، الاردن.

قسم الصيدلة السريرية، كلية الصيدلة، جامعة نوفا الجنوبية الشرقية، الولايات المتحدة الامريكية.

Fares Albahar، قسم الصيدلة السريرية، كلية الصيدلة، جامعة الزرقاء، الاردن.

قسم الصيدلة السريرية، كلية الصيدلة، جامعة الزرقاء، الاردن.

Sahar M Edaily، قسم الصيدلة السريرية، كلية الصيدلة، جامعة الزرقاء، الاردن.

قسم الصيدلة السريرية، كلية الصيدلة، جامعة الزرقاء، الاردن.

Nazek Q Al-Hamad، قسم الصيدلة ، كلية الصيدلة ، جامعة جدارا ، الأردن.

قسم الصيدلة، كلية الصيدلة، جامعة عمان العربية، الاردن.

Haneen A Basheer، Department of Clinical Pharmacy, Faculty of Pharmacy, Zarqa University, Jordan.

قسم الصيدلة السريرية، كلية الصيدلة، جامعة الزرقاء، الاردن.

المراجع

Toklu HZ, Hussain A. The changing face of pharmacy practice and the need for a new model of pharmacy education. J Young Pharm. 2013;5(2):38–40.

Nusair MB, Alhamad H, Mukattash T, Al-sheyyab R, Alazzam S. Pharmacy students’ attitudes to provide rational pharmaceutical care: A multiinstitutional study in Jordan. Jordan J Pharm Sci. 2021;14(1).

Mohiuddin AK. The Excellence of Pharmacy Practice. Inov Pharm. 2020;11(1).

Rasheed MK, Alqasoumi A, Hasan SS, Babar Z-U-D. The community pharmacy practice change towards patient-centered care in Saudi Arabia: a qualitative perspective. J Pharm Policy Pract. 2020;13(1):1–9.

Alhamad H, Abu‐Farha R, Albahar F, Jaber D. Public perceptions about pharmacists’ role in prescribing, providing education and delivering medications during COVID‐19 pandemic era. Int J Clin Pract. 2021;75(4):e13890.

Alhamad H, Patel N, Donyai P. Beliefs and intentions towards reusing medicines in the future: A large-scale, cross-sectional study of patients in the UK. Int J Pharm Pr. 2018;26:4–36.

Nazer LH, Tuffaha H. Health care and pharmacy practice in Jordan. Can J Hosp Pharm. 2017;70(2):150.

Al-Quteimat OM, Amer AM. Evidence-based pharmaceutical care: The next chapter in pharmacy practice. Saudi Pharm J. 2016;24(4):447–51.

Basheti IA, Mhaidat NM, Al-Qudah R, Nassar R, Othman B. Primary health care policy and vision for community pharmacy and pharmacists in Jordan. Pharm Pract. 2020;18(4).

Albahar F, Alhamad H, Abu-Farha RK, Alsalamat H, Jaber D, Albsoul-Younes AM. Electronic Prescribing System and electronic health record priorities for antimicrobial stewardship. Jordan J Pharm Sci. 2022;15(1).

Amara N, Naser AY, Esra’O T. Patient Satisfaction with Pharmaceutical Services in Jordan: A Cross-Sectional Study. Jordan J Pharm Sci. 2023;16(1):1–10.

Carter BL. Evolution of clinical pharmacy in the USA and future directions for patient care. Drugs Aging. 2016;33(3):169–77.

13. Alefan Q, Halboup A. Pharmacy practice in Jordan. In: Pharmacy practice in developing countries. Elsevier; 2016. p. 211–32.

Wazaify M, Albsoul-Younes A, Hakooz N. Improving pharmacy education at the Public Faculties of Pharmacy in Jordan: Students’ experience and expectations. Pharm Educ. 2010;10.

Jarab AS, Al-Qerem W, Mukattash TL, Al-Hajjeh D, Al-Azayzih A, Hammour KA. Impact of Distance Learning on Pharmacy and Pharm. D Undergraduates’ during the COVID-19 Pandemic in Jordan. Jordan J Pharm Sci. 2022;15(3):355–64.

Alhamad H, Al-hamad NQM, AlHamad AQM, Alshurideh MT. Pharmacy Education and Conducting OSCE Exam During COVID-19: An Overview. Eff Inf Technol Bus Mark Intell Syst. 2023;569–77.

Khasawneh RA, Al-Shatnawi SF, Alhamad H, Rahhal D. General Public Perceptions and Perceived Barriers Toward the Use of Telehealth: A Cross-Sectional Study from Jordan. Telemed e-Health. 2023;

Rushforth HE. Objective structured clinical examination (OSCE): review of literature and implications for nursing education. Nurse Educ Today. 2007;27(5):481–90.

Kristina SA, Wijoyo Y. Assessment of pharmacy students’ clinical skills using objective structured clinical examination (OSCE): A literature review. Syst Rev Pharm. 2019;10(1):55–60.

Mossey PA, Newton JP, Stirrups DR. Scope of the OSCE in the assessment of clinical skills in dentistry. Br Dent J. 2001;190(6).

Majumder MAA, Kumar A, Krishnamurthy K, Ojeh N, Adams OP, Sa B. An evaluative study of objective structured clinical examination (OSCE): students and examiners perspectives. Adv Med Educ Pract. 2019;10:387.

Awaisu A, Abd Rahman NS, Mohamed MHN, Bux SHBR, Nazar NIM. Malaysian pharmacy students’ assessment of an objective structured clinical examination (OSCE). Am J Pharm Educ. 2010;74(2).

Zayyan M. Objective structured clinical examination: the assessment of choice. Oman Med J. 2011;26(4):219.

Salinitri FD, O’Connell MB, Garwood CL, Lehr VT, Abdallah K. An objective structured clinical examination to assess problem-based learning. Am J Pharm Educ. 2012;76(3).

Ilic D. Assessing competency in Evidence Based Practice: strengths and limitations of current tools in practice. BMC Med Educ. 2009;9(1):1–5.

Almuqdadi A, Yousef A-M, Majdalawi K, Masoud Z, Kalabani R, Al-Hadeed H. Validation and evaluation of an OSCE in undergraduate doctor of pharmacy program. Indian J Pharm Educ Res. 2017;51(3):380–7.

Abdi AM, Meštrović A, Gelisen I, Gultekin O, Yavuz DO, Saygı Ş, et al. Introducing a performance-based objective clinical examination into the pharmacy curriculum for students of Northern Cyprus. Trop J Pharm Res. 2017;16(3):681–8.

Pierre RB, Wierenga A, Barton M, Branday JM, Christie CDC. Student evaluation of an OSCE in paediatrics at the University of the West Indies, Jamaica. BMC Med Educ. 2004;4(1):1–7.

Ali GA, Mehdi AY, Ali HA. Objective Structured Clinical Examination (OSCE) as an assessment tool for clinical skills in Sohag University: Nursing Students’ perspective. J Environ Stud. 2012;8(1):59–69.

Omu AE, Al-Azemi MK, Omu FE, Al-Harmi J, Diejomaoh MFE. Attitudes of academic staff and students towards the Objective structured clinical examination (OSCE) in obstetrics and gynaecology. Creat Educ. 2016;7(06):886.

Hanna L-A, Davidson S, Hall M. A questionnaire study investigating undergraduate pharmacy students’ opinions on assessment methods and an integrated five-year pharmacy degree. Pharm Educ. 2017;17.

Hughes F, Barry J, Belaid L, Cassidy C, Hanna L-A, McCague P, et al. Development of an objective structured clinical examination (OSCE) to assess formulation and extemporaneous dispensing skills in MPharm undergraduates. Pharm Educ. 2013;13.

Fisseha H, Desalegn H. Perception of Students and Examiners about Objective Structured Clinical Examination in a Teaching Hospital in Ethiopia. Adv Med Educ Pract. 2021;12:1439.

Braun V, Clarke V. Using thematic analysis in psychology. Qual Res Psychol. 2006;3(2):77–101.

Cömert M, Zill JM, Christalle E, Dirmaier J, Härter M, Scholl I. Assessing communication skills of medical students in objective structured clinical examinations (OSCE)-a systematic review of rating scales. PLoS One. 2016;11(3):e0152717.

Brannick MT, Erol‐Korkmaz HT, Prewett M. A systematic review of the reliability of objective structured clinical examination scores. Med Educ. 2011; 45(12):1181–9.

Turner JL, Dankoski ME. Objective structured clinical exams: a critical review. Fam Med. 2008;40(8):574–8.

Matet A, Fournel L, Gaillard F, Amar L, Arlet J-B, Baron S, et al. Impact of integrating objective structured clinical examination into academic student assessment: Large-scale experience in a French medical school. PLoS One. 2021;16(1):e0245439.

Yazbeck Karam V, Park YS, Tekian A, Youssef N. Evaluating the validity evidence of an OSCE: results from a new medical school. BMC Med Educ. 2018;18(1):1–7.

Yusuf L. Objective Structured Clinical Examination? How students perceive their learning after OSCE. Pakistan J Med Sci. 2021;37(4):1206.

Corbo M, Patel JP, Tawab A, Davies JG. Evaluating clinical skills of undergraduate pharmacy students using objective structured clinical examinations (OSCEs). Pharm Educ. 2006;6(1).

Vanka A, Wali O, Akondi BR, Vanka S, Ravindran S. OSCE: A New Assessment Method for Pharmaceutical Education. Indian J Pharm Educ Res. 2018;52:S1–6.

Cornelison B, Zerr B. Experiences and perceptions of pharmacy students and pharmacists with a community pharmacy‐based objective structured clinical examination. J Am Coll Clin Pharm. 2021;4(9):1085–92.

Awaisu A, Mohamed MHN, Al-Efan QAM. Perception of pharmacy students in Malaysia on the use of objective structured clinical examinations to evaluate competence. Am J Pharm Educ. 2007;71(6).

O. Nyumba T, Wilson K, Derrick CJ, Mukherjee N. The use of focus group discussion methodology: Insights from two decades of application in conservation. Methods Ecol Evol. 2018;9(1):20–32.

التنزيلات

منشور

2023-06-25

كيفية الاقتباس

Alhamad, H., Jaber, D., Nusair, M. B., Albahar, F., Edaily, S. M., Al-Hamad, N. Q., & Basheer, H. A. (2023). دراسة اثر تطبيق امتحان الاوسكي السريري على طلبة بكالورويوس الصيدلة باستخدام طرق بحثية مختلطة. Jordan Journal of Pharmaceutical Sciences, 16(2), 217–234. https://doi.org/10.35516/jjps.v16i2.1322

إصدار

القسم

Articles