مواقف صيادلة المجتمع وتفضيلاتهم ومعوقاتهم تجاه التعليم الصيدلاني المستمر: دراسة مقطعية في الأردن

المؤلفون

  • Alaa Saadeh Department of Clinical Pharmacy, Faculty of Pharmacy, Jordan University of Science and Technology, Jordan.
  • Anan S. Jarab كلية الصيدلة، جامعة العين، الإمارات العربية المتحدة.
  • Roa’a Jaradat قسم علم وظائف الأعضاء وعلم العقاقير، كلية الطب وطب الأسنان، جامعة ويسترن أونتاريو، كندا.
  • Raneem Al Daqqa Department of Pharmaceutics, School of Pharmacy, Virginia Commonwealth University, USA.

DOI:

https://doi.org/10.35516/jjps.v16i2.1328

الكلمات المفتاحية:

صيادلة المجتمع، التعليم المستمر، المواقف، التفضيلات، العوائق

الملخص

تتوسع مسؤوليات صيادلة المجتمع لتشمل تعزيز الرعاية المثلى للمريض، مما يستوجب التعليم المستمر بعد التخرج لتعزيز كفاءتهم وقدرتهم على مواجهة تحديات العمل. في هذا البحث استخدمنا دراسة مقطعية عبر الإنترنت قائمة على الاستبيان لتقييم مواقف صيادلة المجتمع تجاه برامج التعليم المستمر، والطرق المفضلة لعقده، والعوامل التي يأخذونها في الاعتبار قبل الانضمام إليه، والموضوعات التي يرغبون بالتعلم عنها، والمعيقات المحتملة التي تحول دون التعليم المستمر.   أكمل ما مجموعه 358 صيدلانيا من المجتمع المحلي الاستبيان وكان غالبيتهم يرغبون بالتعليم المستمر. ومع ذلك، فإن معظمهم لم يسبق لهم حضور أي نشاط تعليم مستمر من قبل. وأظهرت نتائج البحث أن أغلب المشاركين يفضلون التعلم الذاتي عبر الإنترنت وأن تكلفة البرنامج وموقعه من العوامل الرئيسية التي يأخذها صيادلة المجتمع في الاعتبار قبل المشاركة في أية أنشطة للتعليم المستمر. وكشف البحث أيضا أن الأمراض المعدية هي الموضوع الأكثر اهمية للصيادلة في المجتمع بالإضافة إلى علم الادوية والعلاج الدوائي وعلاج الأمهات الحوامل والمرضعات. أما عن المعيقات فإن قيود العمل وضيق الوقت هي أكثر العقبات التي تمنع المشاركة في التعليم المستمر حسب ما أشار إليه الصيادلة المشاركون بالبحث. أخيرا فإن صيادلة المجتمع لديهم مواقف إيجابية تجاه التعليم المستمر. ومع ذلك، فإن هناك عقبات كثيرة تمنعهم من المشاركة الفعالة فيها. لقد قدمنا في هذا الببحث بيانات كافية لصانعي القارر للنظر فيها عند التخطيط المستقبلي لأنشطة التعليم المستمر التي تلبي احتياجات الصيادلة اليوم للنهوض بممارسة الصيدلة.

السير الشخصية للمؤلفين

Alaa Saadeh، Department of Clinical Pharmacy, Faculty of Pharmacy, Jordan University of Science and Technology, Jordan.

قسم الصيدلة السريرية، كلية الصيدلة، جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، الأردن.

Anan S. Jarab، كلية الصيدلة، جامعة العين، الإمارات العربية المتحدة.

كلية الصيدلة، جامعة العين، الإمارات العربية المتحدة.

قسم الصيدلة السريرية، كلية الصيدلة، جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، الأردن.

Roa’a Jaradat، قسم علم وظائف الأعضاء وعلم العقاقير، كلية الطب وطب الأسنان، جامعة ويسترن أونتاريو، كندا.

قسم علم وظائف الأعضاء وعلم العقاقير، كلية الطب وطب الأسنان، جامعة ويسترن أونتاريو، كندا.

Raneem Al Daqqa، Department of Pharmaceutics, School of Pharmacy, Virginia Commonwealth University, USA.

قسم العلوم الصيدلانية، كلية الصيدلة، جامعة فيرجينيا كومنولث، أمريكا.

المراجع

Wheeler, J.S. and Chisholm-Burns, M., The Benefit of Continuing Professional Development for Continuing Pharmacy Education. Am J Pharm Educ, 2018. 82(3): p. 6461.

Abu-Zaid, A., Barakat, M., Al-Qudah, R., aAbdalhafez, A., The Role of Pharmacists in Patient Counselling for OTC Medication in Jordan: A Cross-Section Study. Jordan J. Pharm. Sci., 2021. 14(4): p. 445-455.

Hassali, M., et al., Professional training and roles of community pharmacists in malaysia: views from general medical practitioners. Malays Fam Physician, 2009. 4(2-3): p. 71-6.

Goode, J.V., et al., Community-Based Pharmacy Practice Innovation and the Role of the Community-Based Pharmacist Practitioner in the United States. Pharmacy (Basel), 2019. 7(3).

American College of Clinical, P., et al., Clinical pharmacist competencies. Pharmacotherapy, 2008. 28(6): p. 806-15.

Amara, N., Naser, A., Taybeh, E., Patient Satisfaction with Pharmaceutical Services in Jordan: A Cross-Sectional Study. Jordan J. Pharm. Sci., 2023. 16(1): p. 1-10.

Accreditation Council for Pharmacy Education Definition of Continuing Education for the Profession of Pharmacy.. Accreditation Standards for Continuing Pharmacy Education. 2015 22/2/2021]; Available from: https://www.acpe-accredit.org/pdf/GuidanceforStandards2016FINAL.pdf.

Alkhateeb, F., Attarabeen, O., and Alameddine, S., Assessment of Texan pharmacists' attitudes, behaviors, and preferences related to continuing pharmacy education. Pharm Pract (Granada), 2016. 14(3): p. 769.

Sacre, H., et al., Mandatory continuing education for pharmacists in a developing country: assessment of a three-year cycle. Pharm Pract (Granada), 2019. 17(3): p. 1545.

Rayes, I., Hassali, M.,and Abduelkarem, A., The role of pharmacists in developing countries: The current scenario in the United Arab Emirates. Saudi Pharm J, 2015. 23(5): p. 470-4.

Hasan, S., Continuing education needs assessment of pharmacists in the United Arab Emirates. Pharm World Sci, 2009. 31(6): p. 670-6.

Maio, V., et al., Use and effectiveness of pharmacy continuing-education materials. Am J Health Syst Pharm, 2003. 60(16): p. 1644-9.

Poudel, A., et al., Perception Of Nepalese Community Pharmacists Towards Patient Counseling And Continuing Pharmacy Education Program: A Multicentric Study. Journal of Clinical and Diagnostic Research, 2009. 3: p. 1408-1413.

Mohamed Ibrahim, O., Assessment of Egyptian pharmacists' attitude, behaviors, and preferences related to continuing education. Int J Clin Pharm, 2012. 34(2): p. 358-63.

Aldosari, H., Alsairafi, Z., and Waheedi, S., Continuing education in pharmacy: A cross-sectional study exploring pharmacists' attitudes and perceptions. Saudi Pharm J, 2020. 28(7): p. 803-813.

Albsoul, A., Wazaify, M., Alkofahi, A., Pharmaceutical Care Education and Practice in Jordan in the New Millennium Jordan J. Pharm. Sci., 2008. 1.

Nusair M. , Hijazi,B., Jalaileha R. , Najia E. and Mohd H., Pharmacists’ readiness to adopt prescribing authority in Jordan. J Pharm Health Serv Res, 2020. 11(3): p. 255-260.

Abuloha, S., Sharaydih, R., Wazaify, M., Exploring the needs, barriers, and motivation of Jordanian pharmacists towards continuing education. Tropical Journal of Pharmaceutical Research, 2019. 18(12): p. 2687-2693.

Raosoft. Sample size calculator. 30.3.2020]; Available from: http://www.raosoft.com/samplesize.html.

Al-Wazaify, M., et al., Pharmacy education in Jordan, Saudi Arabia, and Kuwait. Am J Pharm Educ, 2006. 70(1): p. 18.

Rutter, P., Role of community pharmacists in patients' self-care and self-medication. Integr Pharm Res Pract, 2015. 4: p. 57-65.

Elsayed, et. al.,, Malaysian community pharmacistsʼ perceptions of and barriers to the first year of mandatory continuous education:A nation wide exploratory study. Currents in Pharmacy Teaching and Learning, 2015. 7: p. 826–835.

Wilbur, K., Continuing professional pharmacy development needs assessment of Qatar pharmacists. Int J Pharm Pract, 2010. 18(4): p. 236-41.

Poudel, R.S., et al., Opinion of hospital pharmacy practitioners toward the Continuing Pharmacy Education program: a study from a tertiary care hospital in central Nepal. Integr Pharm Res Pract, 2017. 6: p. 157-161.

Micallef, R, Huet,I.,Kayyali, R., Current reality and preferences for continuing professional development of pharmacists in England – supporting pharmacists to achieve their CPD requirements. FIP, 2020. 20: p. 103-115.

Al Khalidi, D. and Wazaify, M., Assessment of pharmacists' job satisfaction and job related stress in Amman. Int J Clin Pharm, 2013. 35(5): p. 821-8.

Owens, C.Tand Baergen, R., Pharmacy Practice in High-Volume Community Settings: Barriers and Ethical Responsibilities. Pharmacy (Basel), 2021. 9(2).

Babar, Z., Ten recommendations to improve pharmacy practice in low and middle-income countries (LMICs). J Pharm Policy Pract, 2021. 14(1): p. 6.

التنزيلات

منشور

2023-06-25

كيفية الاقتباس

Saadeh, A., Jarab, A. S. ., Jaradat, R., & Al Daqqa, R. (2023). مواقف صيادلة المجتمع وتفضيلاتهم ومعوقاتهم تجاه التعليم الصيدلاني المستمر: دراسة مقطعية في الأردن. Jordan Journal of Pharmaceutical Sciences, 16(2), 245–257. https://doi.org/10.35516/jjps.v16i2.1328

إصدار

القسم

Articles