تأثير التعلم عن بعد على إيصال المواد العملية لطلاب كلية الصيدلة:توجهات الطلاب

المؤلفون

  • Haneen Mohammad قسم العلوم الصيدلانية، كلية الصيدلة، الجامعة الاردنية، الاردن.
  • Suha AlMuhaissen قسم الصيدلانيات والتكنولوجيا الصيدلانية، كلية الصيدلة، الجامعة الاردنية، الاردن.

DOI:

https://doi.org/10.35516/jjps.v16i2.387

الكلمات المفتاحية:

الصيدلة، التعليم، الإنترنت، المختبرات

الملخص

 

أجبر الحجر الصحي خلال جائحة كورونا الجامعات إلى متابعة برامجها التعليمية عن بعد, بما فيها المختبرات العملية. لكن إيصال المختبرات العملية واجه العديد من التحديات  نظرًالأن جميع بدائل التعلم المباشر داخل المختبرات تفتقد الخبرة العملية الحقيقية. لهذا كان الهدف من هذه الدراسة هو تقييم مدى تأثيرالتعلم الإلكتروني للمختبرات العملية على المهارات العملية ومهارات الإتصال لدى طلبة كلية الصيدلة في الجامعة الأردنية من وجهة نظر الطلاب. لتحقيق هذا الهدف تم إرسال استبيان إلكتروني لطلبة كلية الصيدلة في الجامعة الأردنيةوتحليل نتائج هذا الإستبيان عبر برمجية التحليل الإحصائي SPSS.  أكمل 274 طالب الإستبيان, حوالي 69% من الطلاب فضل المختبر التقليدي وما نسبته 62% من الطلاب لم يجدو أن المختبرات المعطاة عبر الإنترنت بفعالية المختبر المختبرات التقليدية. حوالي 73% من الطلاب يعتقد أن تعلم المختبرات عبر الإنترنت أثر سلبًا على مهاراتهم العملية وحوالي 76% من الطلاب يعتقد أن المختبرات التقليدية تحسن من مهارات التواصل لديهم. بشكل عام يفضل الطلاب المختبرات المعطاة عن طريق الطرق التقليدية ويعتقد الطلاب أن المختبرات المعطاة عبر الإنترنت تئثر بشكل سلبي على مهاراتهم العملية والتواصلية.يؤكدهذاعلى أن مدارس الصيدلة يجب أن تأخذ في الإعتبار طبيعة المختبرات العملية عندمايتعلق الأمربإدراج الأساليب التعليمية عبرالإنترنت في مناهجها ،لتعظيم الفوائد المقدمة للطلاب مع مطابقة احتياجات الطلاب وتفضيلاتهم.

السير الشخصية للمؤلفين

Haneen Mohammad، قسم العلوم الصيدلانية، كلية الصيدلة، الجامعة الاردنية، الاردن.

قسم العلوم الصيدلانية، كلية الصيدلة، الجامعة الاردنية، الاردن.

Suha AlMuhaissen، قسم الصيدلانيات والتكنولوجيا الصيدلانية، كلية الصيدلة، الجامعة الاردنية، الاردن.

قسم الصيدلانيات والتكنولوجيا الصيدلانية، كلية الصيدلة، الجامعة الاردنية، الاردن.

المراجع

Terribile, C. M. et al. Evaluation of a quality system developed for pharmacy teaching laboratories. Pharmacy Education 13, 134–139 (2013).

Vahdat, L. Integrating students’ learning with professional practice through laboratory and workshop based teaching in undergraduate medicinal chemistry. Pharmacy Education 9, 37–43 (2009).

Jarab, A. S. et al. Impact of Distance Learning on Pharmacy and Pharm.D Undergraduates’ during the COVID-19 Pandemic in Jordan. Jordan Journal of Pharmaceutical Sciences vol. 15 https://doi.org/01.35516/jjps.v15i3.409 (2022).

Gamage, K. A. A. et al. Online delivery of teaching and laboratory practices: Continuity of university programmes during COVID-19 pandemic. Educ Sci (Basel) 10, 1–9 (2020).

Salter, S. M., Karia, A., Sanfilippo, F. M. & Clifford, R. M. Effectiveness of E-learning in pharmacy education. Am J Pharm Educ 78, 16–22 (2014).

Lean, Q. Y. et al. Online versus classroom learning in pharmacy education: Students’ preference and readiness. Pharmacy Education 20, 19–27 (2020).

Almetwazi, M., Alzoman, N., Al-Massarani, S. & Alshamsan, A. COVID-19 impact on pharmacy education in Saudi Arabia: Challenges and opportunities. Saudi Pharmaceutical Journal 28, 1431–1434 (2020).

Okereke, M., Williams, A. E., Emmanuella, N. C., Ashinedu, N. U. & Mairaj, M. W. COVID-19: challenges affecting the uptake of e-learning in pharmacy education in Africa. Pan Afr Med J 35, 70 (2020).

Hattar, S. et al. Impact of COVID-19 pandemic on dental education: online experience and practice expectations among dental students at the University of Jordan. BMC Med Educ 21, 151 (2021).

Shawaqfeh, M. S. et al. Pharmacy Students Perceptions of Their Distance Online Learning Experience During the COVID-19 Pandemic: A Cross-Sectional Survey Study. J Med Educ Curric Dev 7, 1–9 (2020).

Hamilton, L. A. et al. The role of online learning in pharmacy education: A nationwide survey of student pharmacists. Curr Pharm Teach Learn 12, 614–625 (2020).

Bardaweel, S. K., Almuhaissen, S. A., Abdul-Hadi, A. A., Al-Masri, Q. S. & Musleh, H. R. Knowledge and Practices of Disinfectants and Sanitizers Use during COVID-19 Pandemic in Jordan. Jordan Journal of Pharmaceutical Sciences 16, 82–95 (2023).

Tsang, S., Royse, C. F. & Terkawi, A. S. Guidelines for developing, translating, and validating a questionnaire in perioperative and pain medicine. Saudi J Anaesth 11, S80–S89 (2017).

Sarvary, M. A., Castelli, F. R. & Asgari, M. Undergraduates’ Experiences with Online and in-Person Courses Provide Opportunities for Improving Student-Centered Biology Laboratory Instruction. J Microbiol Biol Educ 23, e00289-21 (2022).

Overview, N., Education, P., Sciences, P., Sciences, P. & Version, D. A Narrative Overview of the Effectiveness of E-learning in Pharmacy Education. Journal of Pharmacy Practice and Pharmaceutical Sciences 1, 01–09 (2018).

Brockman, R. M., Taylor, J. M., Segars, L. W., Selke, V. & Taylor, T. A. H. Student perceptions of online and in-person microbiology laboratory experiences in undergraduate medical education. Med Educ Online 25, (2020).

Ali, M. et al. What just happened? Impact of on-campus activities suspension on pharmacy education during COVID-19 lockdown – A students’ perspective. Saudi Pharmaceutical Journal 29, 59–66 (2021).

Joji, R. M. et al. Perception of online and face to face microbiology laboratory sessions among medical students and faculty at Arabian Gulf University: a mixed method study. BMC Med Educ 22, 1–12 (2022).

Díez-Pascual, A. M. & Jurado-Sánchez, B. Remote Teaching of Chemistry Laboratory Courses during COVID-19. J Chem Educ 90, 1913–1922 (2022).

Phattanawasin, P. et al. Students’ Perspectives and Achievements toward Online Teaching of Medicinal Chemistry Courses at Pharmacy School in Thailand during the COVID-19 Pandemic. J Chem Educ 98, 3371–3378 (2021).

التنزيلات

منشور

2023-06-25

كيفية الاقتباس

Mohammad, H., & AlMuhaissen, S. . (2023). تأثير التعلم عن بعد على إيصال المواد العملية لطلاب كلية الصيدلة:توجهات الطلاب. Jordan Journal of Pharmaceutical Sciences, 16(2), 301–312. https://doi.org/10.35516/jjps.v16i2.387

إصدار

القسم

Articles