تأثير التعلم عن بعد على طلاب الصيدلة والصيدلة السريرية الجامعيين خلال جائحة كوفيد -19 في الأردن
DOI:
https://doi.org/10.35516/jjps.v15i3.409الكلمات المفتاحية:
كوفيد-19، الدراسة عن بعد، رضا، تأثير، طلاب الصيدلة والصيدلة السريرية، الأردنالملخص
الهدف: تهدف الدراسة الحالية إلى تقييم تأثير التعليم عن بعد على رضا طلاب الصيدلة والصيدلة السريرية والعوامل المرتبطة به خلال جائحة كوفيد-19.
الطُرق: تم توزيع مسح مقطعي على شبكة الإنترنت على طلاب الصيدلة والصيدلة السريرية في مختلف الجامعات الأردنية. تم إجراء تحليل عامل الاستكشاف و Cronbach's alpha لفحص الصلاحية والاتساق الداخلي للمسح على التوالي. تم إجراء تحليل التباين المشترك (ANCOVA) واختبار مربع كاي واختبار تي لتقييم المتغيرات المرتبطة برضا الطلاب عن التعلم عن بعد.
النتائج: أكمل الاستبيان 860 طالبًا. أنتج تحليل عامل الاستكشاف نموذجا من ثلاثة عوامل يتضمن التأثير الإيجابي والأثر السلبي والأثر العام. كان متوسط درجات العوامل 2.84 (1.03)، 2.78 (0.92) و 2.34 (1.22) على التوالي. ارتبطت عدة عوامل بمستوى رضا الطلاب عن التعلم عن بعد بما في ذلك الجنس والجنسية ونوع الجامعة ومجال الدراسة.
الخلاصة: كان للتعليم عن بعد تأثير سلبي على رضا طلاب الصيدلة والصيدلة السريرية، مما يفتح الأبواب لضرورة تحسين التعليم عن بعد لطلاب الجامعة. ارتبطت المتغيرات بما في ذلك الجنس والجنسية ونوع الجامعة ومجال الدراسة بمستوى رضا الطلاب.
المراجع
Lu R, Zhao X, Li J, Niu P, Yang B, Wu H, et al. Genomic characterisation and epidemiology of 2019 novel coronavirus: implications for virus origins and receptor binding. The Lancet. 22 Februarie 2020;395(10224):565–74.
Ye ZW, Jin DY. Diagnosis, treatment, control and prevention of SARS-CoV-2 and coronavirus disease 2019: back to the future. Vol 36, Shengwu Gongcheng Xuebao/Chinese Journal of Biotechnology. Chinese Academy of Sciences; 2020. bl 571–92.
Viner RM, Russell SJ, Croker H, Packer J, Ward J, Stansfield C, et al. School closure and management practices during coronavirus outbreaks including COVID-19: a rapid systematic review. Vol 4, The Lancet Child and Adolescent Health. Elsevier B.V.; 2020. bl 397–404.
Al Qutob R, Ajlouni MT, Abufaraj M, Moonesar IA. Viewpoint: Jordan’s Public and Surveillance Health Policies: During and After COVID-19. Jordan Journal of Pharmaceutical Sciences. 2020;13(3).
Paital B, Das K, Parida SK. Inter nation social lockdown versus medical care against COVID-19, a mild environmental insight with special reference to India. Vol 728, Science of the Total Environment. Elsevier B.V.; 2020.
Berba EM, Palaoag TD. Examining customer satisfaction on wi-fi internet services in a higher education institution. Journal of Advanced Research in Dynamical and Control Systems. 2018;10(11 Special Issue):146–50.
Al Jomaa EE, Al Meslamani A, Abazid H. A Comparative Cross-Sectional Study- Knowledge, behavior and psychological change among Medical and Non-medical Students in Jordan during COVID-19 pandemic. Jordan Journal of Pharmaceutical Sciences. 2022;15(2):204-213
Klibanov OM, Dolder C, Anderson K, Kehr HA, Woods JA. Impact of distance education via interactive videoconferencing on students’ course performance and satisfaction. Advances in Physiology Education. Maart 2018;42(1):21–5.
Simonson M, Schlosser C, Orellana A. Distance education research: A review of the literature. Vol 23, Journal of Computing in Higher Education. Springer; 2011. bl 124–42.
Terry A, Chisholm MA, Miller AW, Spruill WJ, Cobb HH, Reinhardt BO, et al. Influence of Interactive Videoconferencing on the Performance of Pharmacy Students and Instructors. 2000.
Gossenheimer AN, Bem T, Carneiro MLF, De Castro MS. Impact of distance education on academic performance in a pharmaceutical care course. PLoS ONE. 2017;12(4).
Ried LD. A distance education course in statistics. American Journal of Pharmaceutical Education. 2010;74(9).
Douglas Ried L, Mckenzie M. INTRODUCTION RESEARCH ARTICLES A Preliminary Report on the Academic Performance of Pharmacy Students in a Distance Education Program. Vol 68, American Journal of Pharmaceutical Education. 2004.
Steinberg M, Morin AK. Academic performance in a pharmacotherapeutics course sequence taught synchronously on two campuses using distance education technology. American Journal of Pharmaceutical Education. 2011;75(8).
Wade WE, Iii HHC, Spruill WJ, Chisholm MA. Assessment of Student Performance in an Advanced Pharmacokinetics Course Taught by Three Methods of Instructional Delivery. 1999.
Bediang G, Stoll B, Geissbuhler A, Klohn AM, Stuckelberger A, Nko’O S, et al. Computer literacy and E-learning perception in Cameroon: The case of Yaounde Faculty of Medicine and Biomedical Sciences. BMC Medical Education. 2013;13(1).
Muilenburg LY, Berge ZL. Students Barriers to Online Learning: A factor analytic study. Vol 26, Distance Education. 2005. bl 29–48.
Sit JWH, Chung JWY, Chow MCM, Wong TKS. Experiences of online learning: Students’ perspective. Nurse Education Today. Februarie 2005;25(2):140–7.
Thompson CJ. Disruptive Innovation: The Rise of Distance Education. Clinical Nurse Specialist. 01 Julie 2016;30(4):238–41.
Knebel E. The Use and Effect of Distance Education in Healthcare : What Do We Know ? [Internet]. 2001 [cited 30 Mei 2020]. Available at: www.qaproject.org
Badreldin HA, Alshaya O, Saleh K Bin, Alshaya AI, Alaqeel Y. Restructuring the inpatient advanced pharmacy practice experience to reduce the risk of contracting coronavirus disease 2019: Lessons from Saudi Arabia. Journal of the American College of Clinical Pharmacy. 13 April 2020;
Choe RC, Scuric Z, Eshkol E, Cruser S, Arndt A, Cox R, et al. Student satisfaction and learning outcomes in asynchronous online lecture videos. CBE Life Sciences Education. 2019;18(4).
Hunter TS, Deziel-Evans L, Marsh WA. Assuring excellence in distance pharmaceutical education. Vol 67, American Journal of Pharmaceutical Education. American Association of Colleges of Pharmacy; 2003.