دور نظم المعلومات التسويقية في تحقيق الميزة التنافسية للمنشآت الغذائية الأردنية
DOI:
https://doi.org/10.35516/jjas.v15i1.41الكلمات المفتاحية:
الأردن، للمنشآت الغذائية، الميزة التنافسية، نظم المعلومات التسويقيةالملخص
استهدفت الدراسة تحديد دور نظم المعلومات التسويقية في تحقيق الميزة التنافسية للمنشآت الغذائية الأردنية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة لغرض جمع البيانات، حيث تكون مجتمع الدراسة من50 منشأة غذائية في مدينة الملك عبدالله الصناعية، واستخدمت برمجية (20SPSS) لتحليل بيانات الاستبانة، بينت نتائج الدراسة أن مستوى معرفة المبحوثين نحو المعرفة بنظم المعلومات التسويقية والمعرفة بالميزة التنافسية كان مرتفعاً، وأوضحت النتائج أن أهم الأهداف من استخدام نظم المعلومات التسويقية كانت في زيادة المنافسة وزيادة الإنتاجية وزيادة الأرباح. بينت النتائج وجود تأثير وعلاقة ارتباطية إيجابية ذات دلالة إحصائية عند مستوى أقل 0.05 بين نظم المعلومات التسويقية والميزة التنافسية. أوصت الدراسة بتوجيه اهتمام الإدارة نحو الاهتمام بنظم المعلومات التسويقية لما لها من أثر في تحقيق الميزة التنافسية، والاهتمام بالمنافسين على المستويين المحلي والعالمي.
التنزيلات
المراجع
Kotler et Dubois (2000) Marketing management public union (france),10 emeed.page 136.
Sekeran, Wma (2000). Nominal Scale; Research methods for Business, John Wiley, 3rd edition, 2000.
Silva J., Tadashi O. & Kikno N. (2005). Looking through and beyond the TQM horizon. The TQM Magazine. vol (17), P 67-68.
William Pride, Ferrell. (2003) Marketing Concepts and Strategies (4th Ed.), Houghton Mifflin Company. Boston, New York.
