واقع تفعيل الشراكة المجتمعية بين المدرسة ومؤسسات المجتمع المحلي من وجهة نظر مديري المدارس الحكومية في مديرية تربية السلط في الأردن
DOI:
https://doi.org/10.35516/jjss.v17i2.2312الكلمات المفتاحية:
الشراكة المجتمعية، مؤسسات المجتمع المحلي، المدارس الحكومية، مديرو المدارس، مديرية تربية السلط، الأردنالملخص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع تفعيل الشراكة المجتمعية بين المدرسة ومؤسسات المجتمع المحلي من وجهة نظر مديري المدارس الحكومية في مديرية تربية السلط في الأردن، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، وتم أخذ مجتمع الدراسة كاملًا ويشمل جميع مديري المدارس الحكومية في مديرية تربية السلط في الأردن، وبلغ عددهم (114) مديرًا ومديرة في مديرية تربية السلط في الأردن، ولتحقيق هدف الدراسة قامت الباحثة ببناء استبانة والتحقق من صدقها وثباتها، ومن ثم تم توزيعها على أفراد العينة، وأظهرت النتائج أن واقع تفعيل الشراكة المجتمعية بين المدرسة ومؤسسات المجتمع المحلي من وجهة نظر مديري المدارس الحكومية في مديرية تربية السلط جاءت مرتفعة، وأظهرت أن واقع تفعيل الشراكة في الرؤية والأهداف العامة للعملية التعليمية، بين المدرسة ومؤسسات المجتمع المحلي من وجهة نظرهم جاءت مرتفعة، وأن واقع تفعيل الشراكة في تقديم الدعم المالي، بين المدرسة ومؤسسات المجتمع المحلي من وجهة نظرهم جاءت متوسطة، وأن واقع تفعيل الشراكة في الشؤون الإدارية، بين المدرسة ومؤسسات المجتمع المحلي من وجهة نظرهم جاءت متوسطة، وأن واقع تفعيل الشراكة في تقديم الاستشارات، بين المدرسة ومؤسسات المجتمع المحلي من وجهة نظرهم جاءت متوسطة. وأوصت الباحثة بتعزيز التوعية بأهمية الشراكة المجتمعية بين المدرسة والمجتمع المحلي بين مديري المدارس، من خلال تنظيم ورش عمل، ودورات تدريبية للمديرين حول كيفية تفعيل وإدارة الشراكات المجتمعية.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 المجلة الأردنية للعلوم الاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.