الآثارُ الاقتصاديّةُ للسياحةِ التعليميّةِ في الأُردنّ
DOI:
https://doi.org/10.35516/jjss.v16i1.1269الكلمات المفتاحية:
السياحة التعليمية، الآثار الاقتصادية، الطلبة الدوليون، المواقع السياحية، الأردنالملخص
هدفت الدراسة إلى تعرُّف الآثار الاقتصاديّة للسياحة التعليميّة في الأُردن. ولتحقيق الدراسة ذلك استخدَمتْ مناهجَ علميّةٍ عدّة، هي: المنهج السلوكيّ، والمنهج الإحصائيّ الوصفيّ والتحليليّ، واعتمدت على الاستبانة بوصفها أداةً أساسيّة لجمع البيانات، التي وُزِّعَت على عينة عشوائيّة بلغت (1000) طالب من الطلبة الوافدين في (الجامعة الأُردنيّة، وجامعة مؤتة، وجامعة عمّانَ الأهليّةِ، وجامعة فيلادلفيا، وجامعة الإسراء، وجامعة العلوم الإسلاميّة)، من مختلف المراحل الدراسيّة والتخصّصات؛ حيث خضعت (844) استبانة منها للتحليل الإحصائيّ على برنامج SPSS).) وتوصّلت الدراسة إلى العديد من النتائج، أهمّها: أنّ أعلى نسبة من الطلبة الوافدين توجد في الجامعة الأُردنيّة، ويتركّز اهتمامُهم على التخصّصات الطبيّة والصحيّة، وأكثرهم من الجنسيّة العراقيّة. وتمثلت الآثار الاقتصادية بمعدلات الإنفاق للطلبة الوافدين، التي تشمل كل من: مقدار الرسوم الجامعية، ومعدل الإنفاق على الطعام والشراب، ومعدل الإنفاق على الاتصالات، ومعدل الإنفاق على السكن، ومعدل الإنفاق على الكتب والقرطاسية، ومعدل الإنفاق على المواصلات داخل الأردن. وكانت أهمّ المُعيقات التي واجهت الطلبة الوافدين في أثناء زيارة الأماكن السياحيّة، هي: ارتفاع تكلفة المبيت في الأماكن السياحيّة بدرجة مرتفعة، يليها بدرجة متوسطة ارتفاع تكلفة الطعام والشراب، وتذاكر الدخول لبعض الأماكن السياحيّة. وأشارت النتائج إلى وجود أثر ذي دلالة إحصائيّة عند مستوى
α ≥0.05)) لمتغيّر النوع الاجتماعيّ في الآثار الاقتصاديّة: الرّسوم الجامعيّة؛ والإنفاق على الكتب والقرطاسيّة؛ والإنفاق على الرّحلة السياحيّة، في حين لا يوجد أثر ذي دلالة إحصائيّة عند مستوىα≥0.05) ) لمتغيّر النوع الاجتماعيّ في الآثار الاقتصاديّة: الإنفاق على السكن؛ والمواصلات؛ والاتصالات؛ والطعام والشراب. كما وُجِدَ أثرٌ ذو دلالة إحصائيّة عند مستوى α≥0.05) ) لمتغيّر الجنسيّة، ومتغيّر تصنيف الجامعة، ومتغيّر التخصّص في الآثار الاقتصاديّة: الرّسوم الجامعيّة؛ والإنفاق على السكن؛ والكتب والقرطاسيّة؛ والمواصلات والاتصالات؛ والطعام والشراب؛ والإنفاق على الرّحلة السياحيّة. وَخَلُصَتِ الدراسة إلى عدد من التوصيات، أهمّها اقتراحُ التنسيق بين وزارة التعليم العالي والبحث العلميّ ووزارة السياحة والآثار على نحوٍ عامّ، والجامعات الأُردنيّة على نحوٍ خاصّ؛ لِعمل برامجَ ترويجيّةٍ للمواقع السياحيّة تستهدف الطلبة الوافدين.