اعتماد طلبة الجامعات الأردنية الحكومية على شبكات التّواصل الاجتماعي كمصدر للمعلومات عن التّعليم الجامعي خلال جائحة كورونا: دراسة ميدانية
الكلمات المفتاحية:
نظرية الاعتماد، شبكات التّواصل الاجتماعي، مصادر المعلومات، التّعليم الجامعي، التّعليم عن بعد، جائحة كورونا، الجامعات الأردنية الحكوميةالملخص
هدفت الدِّراسة إلى تعرُّف مدى اعتماد طلبة الجامعات الأردنية الحكومية على شبكات التّواصل الاجتماعي بوصفها مصدرًا للمعلومات عن التّعليم الجامعي خلال جائحة كورونا، وقد تكون مجتمع الدّراسة من جميع طلبة الجامعات الأردنية الحكومية الثلاث (اليرموك، الأردنية، مؤتة)، لمرحلة البكالوريوس، والبالغ عددهم (89,032) طالباً وطالبة، واستخدمت الدِّراسة منهج المسح بالعينة الذي يعدّ من أهمّ المناهج المستخدمة لدراسة جمهور شبكات الإعلام، على عينة قوامها (450) مفردة موزعة على الجامعات الثلاث المدروسة وبواقع (150) مفردة لكل جامعة. وقد أظهرت نتائج الدِّراسة اعتماد معظم أفراد عينة الدّراسة على شبكات التّواصل الاجتماعي بوصفها مصدرًا للتعليم الجامعي خلال جائحة كورونا؛ إذ جاء موقع "فيسبوك" في صدارة الشّبكات الأكثر اعتماداً بين طلبة الجامعات الأردنية بمُتوسِّط حسابي بلغ (2.65) وانحراف معياري بلغ (0.54) وبدرجة اعتماد مُرتفعة. وساعدت شبكات التّواصل الاجتماعي طلبة الجامعات الأردنية في معرفة كل ما يتعلق بنشر أحدث القرارات والأخبار الرّسمية المتعلّقة بالتّعليم الجامعي خلال الجائحة بمتوسط حسابي بلغ (1.37)، وانحراف معياري بلغ (0.67). وجاءت درجة الآثار المعرفية مرتفعة لدى طلبة الجامعات الأردنية، فقد زادت من حصولهم على الفائدة والمعلومات الجديدة والآنية بمتوسط حسابي بلغ (2.22) وانحراف معياري بلغ (0.58). وساعدتهم في معرفة القوانين المُستجدَّة والمتعلِّقة بالتّعليم الجامعي بمتوسط حسابي بلغ (1.13) وانحراف معياري بلغ (0.67). كما بيّنت وجود علاقة طردية مُتوسِّطة بين اعتماد طلبة الجامعات الأردنية الحكومية على شبكات التّواصل الاجتماعي وثقتهم بها بوصفها مصدرًا للمعلومات عن التّعليم الجامعي.