اتِّجاهات الجمهـور الأردنــيِّ نحـو إعلانـات الفنَّانين في المحطَّـات الفضائيَّة وتأثيرهــا علــى السُّلوك الشِّرائــيِّ لديهم: دراسـة ميدانيَّة
DOI:
https://doi.org/10.35516/jjss.v16i3.2205الكلمات المفتاحية:
اتِّجاهات، إعلانات الفنَّانين، المحطَّات الفضائيَّة، السُّلوك الشِّرائيُّ، الجمهور الأردنيُّالملخص
هدفت الدِّراسة إلى تعرُّف اتِّجاهات الجمهــور الأردنــيِّ نحــو إعلانـات الفنَّانين فــي المحطَّــات الفضائيَّة، وتأثيرهــا علــى السُّلوك الشِّرائــيِّ لديهم، وجاءت الدِّراسة في نطاق الدِّراسات الوصفيَّة، واعتمدت في إطارها على المنهج المسحيِّ، وتمَّ استخدام الاستبانة أداةً لجمع البيانات من أفراد العيِّنة، وزِّعت على (491) مفردة من الجمهور الأردنيِّ الذين يقطنون في إقليم الشَّمال؛ باستخدام العيِّنة المتاحة، وتمَّ استخدام نظريَّة الاعتماد ونموذج أيدا، وتم عكسهما على أسئلة الدِّراسة وأهدافها. توصلت الدِّراسة إلى النَّتائج الآتية: تبيَّن وجود تأثير لإعلانات الفنَّانين في المحطَّات الفضائيَّة على القرار الشِّرائيِّ، إذ فضَّل الجمهور الأردنيُّ إعلانات الفنَّانين العرب ومشاهدتها عبر المحطَّات الفضائيَّة العربيَّة بنسبة كبيرة، وأنَّ أهمَّ عوامل جذب الانتباه هي الصُّور الفوتوغرافيَّة الملوَّنة وطريقة تصوير المنتج وقوَّة شخصيَّة الفنَّان، وأنّ أهمَّ عوامل إثارة الاهتمام هي طريقة العرض وإظهار المنتج بشكلٍ واضح وجذَّاب، واستخدام طريقة مختصرة للتَّعبير عن المنتج بأسلوب يتماشى مع مختلف الأعمار والمستويات، وأنَّ أهمَّ أسباب خلق الرَّغبة هي محاولة تجربة السِّلعة المعلَن عنها، وتبيَّن كذلك أنَّ أكثر الأسباب المؤثِّرة على السُّلوك الشِّرائيِّ هي إعلانات الفنَّانين التي يشاهدها المستهلك عبر المحطات الفضائية، وتمثَّلت التَّأثيرات المعرفيَّة لدى أفراد العيّنة في زيادة معرفتهم بالثَّقافات المختلفة والتقييم السَّليم للمنتج، والوجدانيَّة في منحهم شعور الاكتفاء، والسُّلوكيَّة في تحفيزهم إلى الشِّراء، وقد نتج وجود علاقة ذات دلالة إحصائيَّة بين درجة متابعة الجمهور الأردنيِّ لإعلانات الفنَّانين في المحطَّات الفضائيَّة وبين خلق الرَّغبة الشِّرائيَّة لديهم، ووجود علاقة ذات دلالة إحصائيَّة بين التَّأثيرات (المعرفيَّة، والوجدانيَّة، والسُّلوكيَّة) لإعلانات الفنَّانين في المحطَّات الفضائيَّة على الجمهور الأردنيِّ والسُّلوك الشِّرائيِّ.