دور شبكات التواصل الاجتماعي في نشر ثقافة التسامح ومحاربة التطرف من وجهة نظر طلبة دول مجلس التعاون الخليجي في الجامعات الأردنية: دراسة مسحية

المؤلفون

  • علي عقلة نجادات كلية الإعلام، جامعة اليرموك، إربد، الأردن

DOI:

https://doi.org/10.35516/jjss.v16i3.2206

الكلمات المفتاحية:

شبكات التواصل الاجتماعي، طلبة دول مجلس التعاون الخليجي، الجامعات الأردنية، ثقافة التسامح، محاربة التطرف

الملخص

هدفت الدّراسة إلى تعرُّف دور شبكات التواصل الاجتماعي في نشر ثقافة التسامح ومحاربة التطرف من وجهة نظر طلبة دول مجلس التعاون الخليجي في الجامعات الأردنية، وتعدّ هذه الدّراسة من الدراسات الوصفية التي تستند إلى منهج المسح، بالاعتماد على الاستبانة أداةً لجمع البيانات والمعلومات، وتم توزيع الاستبانة على عينة متاحة مكونة من (286) مفردة، وتوصلت الدّراسة إلى النتائج الآتية: إن أغلبية أفراد العينة يمتلكون حسابات على شبكات التواصل الاجتماعي، وإنّ موقع انستغرام جاء في صدارة أكثر المواقع تصفحًا، وإن لشبكات التواصل الاجتماعي دورًا بارزًا في نشر التسامح الفكري والثقافي ومحاربة التطرف، وإن هنالك مجموعة من التحديات التي تقف عائقًا أمام نشر ثقافة التسامح ومحاربة التطرف في شبكات التواصل الاجتماعي، مثل انتشار الشائعات والأخبار المزيفة. وإن التأثيرات المعرفية والوجدانية والسلوكية لشبكات التواصل الاجتماعي أسهمت في نشر ثقافة التسامح ومحاربة التطرف ونبذ العنف والتعصب والطائفية بين الناس. كما توصلت الدراسة إلى وجود فروقات ذات دلالة إحصائية بين إجابات أفراد عينة الدراسة لدور شبكات التواصل الاجتماعي في نشر ثقافة التسامح، وفي المقابل تبيّن عدم وجود فروقات ذات دلالة إحصائية بين إجابات أفراد عينة الدراسة حول تقدير أفرادها لدور شبكات التواصل الاجتماعي في محاربة التطرف تعزى للمتغيرات الديمغرافية.

التنزيلات

منشور

2023-11-30

كيفية الاقتباس

نجادات A. . (2023). دور شبكات التواصل الاجتماعي في نشر ثقافة التسامح ومحاربة التطرف من وجهة نظر طلبة دول مجلس التعاون الخليجي في الجامعات الأردنية: دراسة مسحية. المجلة الأردنية للعلوم الاجتماعية, 16(3), 290–320. https://doi.org/10.35516/jjss.v16i3.2206

إصدار

القسم

Articles