وسائل التواصل الاجتماعي والقدوة لدى طلبة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
DOI:
https://doi.org/10.35516/jjss.v17i3.2149الكلمات المفتاحية:
وسائل التواصل الاجتماعي، طلبة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، القدوةالملخص
تتناول هذه الدراسة تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على تشكيل القدوة لدى الشباب في المجتمع السعودي. اعتمدت الدراسة على منهج المسح الاجتماعي بالعينة لتحليل وجهات نظر الشباب حول تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على القدوة، وتوصلت إلى أن وسائل التواصل الاجتماعي تلعب أدواراً متنوعة في تشكيل القدوة، مثل عرض نماذج متعددة، وتشكيل الصورة الذهنية للمستخدم حول القدوة، وتعزيز ارتباط الشباب بشخصيات معينة، ودفعهم إلى تقليد سلوكيات مشاهير وسائل التواصل. تؤكد الدراسة دور وسائل التواصل في إبراز قدوات معينة وتأثيرها على المستخدمين. وكشفت الدراسة عن وجود ثماني آليات تسهم في توجيه الشباب نحو الاقتداء بمشاهير وسائل التواصل، من بينها الدعم المادي للمشاهير، وتكرار عرض المحتوى الخاص بهم. كما أظهرت الدراسة تأثير المؤثرين في وسائل التواصل على سلوكيات الشباب وتوجهاتهم، حيث تساهم هذه المنصات في خلق بيئة تحفز التقليد الاجتماعي وتعزز التقارب بين الشباب والمؤثرين. ووفقاً لنظرية "إعادة تعريف الذات"، يساهم هذا التقارب في دفع الشباب إلى تبني صفات وسلوكيات قدوتهم الافتراضية. تختتم الدراسة بعدة توصيات، من بينها توعية الشباب بدور وسائل التواصل الاجتماعي، وإرشادهم لاستخدامها بشكل مسؤول، وتعزيز دور المؤسسات الثقافية والدينية في توجيه الشباب نحو استهلاك محتوى نقدي بعيداً عن الانقياد الأعمى.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 المجلة الأردنية للعلوم الاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.