جـودة المعلومات التنافسية ودورها في تحقيق التفوق التنظيمي في شركات الطاقة المتجددة الفلسطينية
DOI:
https://doi.org/10.35516/jjba.v19i4.1720الكلمات المفتاحية:
جودة المعلومات، التفوق التنظيمي، شركات الطاقة المتجددة الفلسطينية.الملخص
هدفت هذه الدراسة للكشف عن دور جودة المعلومات التنافسية في شركات الطاقة المتجددة الفلسطينية في تحقيق التفوق التنظيمي. تم استخدام الاستبانة أداة لجمع البيانات من مجتمع (عينة) الدراسة البالغ عدده 123 موظفاً من العاملين في شركات الطاقة المتجددة الفلسطينية في قطاع غزة، وتم إخضاع كل مفردات المجتمع للتحليل، واعتمد الباحثان المنهج الوصفي التحليلي. وتوصلت الدراسة إلى أن معيار المحتوى هو أعلى معايير جودة المعلومات التنافسية تأثيراً على التفوق التنظيمي، بينما تبين ضعف تأثير كل من المعيار الزمني والمعيار الشكلي على التفوق التنظيمي. وتبين أن معايير جودة المعلومات التنافسية كافة متوفرة بدرجة كبيرة في شركات الطاقة المتجددة الفلسطينية، كما بينت النتائج موافقة مجتمع الدراسة بدرجة كبيرة جداً على سعي الشركات للتفوق التنظيمي. ومن أهم ما أوصت به الدراسة إيجاد فريق معلوماتي داخل شركات الطاقة المتجددة الفلسطينية يختص بتقييم الأنظمة الشمسية وفق معايير جودة المعلومات التنافسية وأبعادها الثلاثة (المعيار الزمني، ومعيار المحتوى، والمعيار الشكلي) لتحقيق التفوق التنظيمي، وكلما زادت درجة توفر معايير أبعاد جودة المعلومات التنافسية زاد التفوق التنظيمي، والعكس صحيح.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 Ashraf M. Meshmesh, Yasser M. Hassouna
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.