أثر الاختلافات الثقافية على رضا الزبائن: مطار عمان كدراسة حالة
DOI:
https://doi.org/10.35516/jjba.v20i2.2006الكلمات المفتاحية:
ثقافة، هوفشتده، الاختلافات الثقافية، الراحة الثقافية، رضا الزبائن.الملخص
يمكن للاختلافات الثقافية بين موظفي المطار والمسافرين أن تؤثر على كيفية تقييم المسافرين وحكمهم على جودة الخدمات المقدمة لهم في المطارات. وفي هذا الصدد، فإن الهدف من هذه الدراسة هو التحقق مما إذا كانت الاختلافات في الخلفيات الثقافية بين العملاء والموظفين المحليين تؤثر في راحة العملاء ورضاهم، باستخدام مطار عمان (مطار الملكة علياء الدولي) مثالاً.
تم جمع البيانات من خلال استبانة لقياس رضا العملاء والراحة الثقافية. بالإضافة إلى ذلك، تم أخذ عدد من العوامل الديموغرافية كالعمر والجنس والتعليم بعين الاعتبار. وتضمنت عينة الدراسة 100 مسافر تم اختيارهم بطريقة قصدية وغير عشوائية. وبخصوص عملية تحليل البيانات، تم استخدام برنامجSPSS 22 . وبينما تشير النتائج إلى أن الراحة الثقافية ورضا العملاء تختلف باختلاف التعليم والجنسية، فهي لا تظهر اختلافات دالة على أساس الجنس والعمر. ومن ناحية أخرى، هناك تأثير كبير للراحة الثقافية للمسافرين على رضاهم.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 Murad Alhmoud, Sümeyye Kuşak
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.