أثر تطبيق إدارة الجودة الشاملة على أداء العاملين: دراسة ميدانية على المنظمات الخدمية الخاصة في عمّان

المؤلفون

  • Ahmad Bahjat Shammout
  • Ahmad Khaled Jawazneh

الكلمات المفتاحية:

إدارة الجودة الشاملة، أداء العاملين، المنظمات الخدمية الخاصة في عمّان

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر تطبيق إدارة الجودة الشاملة بأبعادها الخمسة (دعم الإدارة العليا، والتحسين المستمر، ومشاركة العاملين، وتدريب العاملين، والحوافز والمكافاَت) على أداء العاملين في المنظمات الخدمية الخاصة في عمّان. وهدفت أيضاً إلى الكشف عن درجة تأثير كل بُعد من هذه الأبعاد على أداء العاملين في تلك القطاعات. وبالاعتماد على عينة ميسرة(convenience sample) مقدارها (469) مبحوثاً تُمثل العاملين في القطاع الخدمي الخاص، تشير نتائج هذه الدراسة إلى وجود أثر لتطبيق إدارة الجودة الشاملة على أداء العاملين في القطاع الخدمي الخاص في عمّان. وتشير النتائج أيضاً إلى أنه، باستثناء بُعدي التحسين المستمر ودعم الإدارة العليا، كان لكل من الأبعاد الثلاثة التي تشمل تدريب العاملين، والحوافز والمكافاَت، ومشاركة العاملين أثر على أداء العاملين على التوالي. وأوصت هذه الدراسة بضرورة قيام الإدارات العليا في هذه المنظمات بتفعيل دورها في عمليات الدعم والتحسين المستمر من خلال تطبيق الخطط الموضوعة، والحفاظ على نظام الحوافز والمكافاَت المتبع في العمل، وإشراك العاملين، والاستمرار في توفير البرامج التدريبية المناسبة لهم، لما لها من أثر كبير في تحسين اَدائهم.

التنزيلات

منشور

2022-04-04

كيفية الاقتباس

Shammout, A. B. . ., & Jawazneh, A. K. . . (2022). أثر تطبيق إدارة الجودة الشاملة على أداء العاملين: دراسة ميدانية على المنظمات الخدمية الخاصة في عمّان. المجلة الأردنية في إدارة الأعمال, 18(1). استرجع في من http://jjournals.ju.edu.jo/index.php/JJBA/article/view/24

إصدار

القسم

Articles