أثر أنشطة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي على نوايا ولاء المستهلك: الدور الوسيط للوعي بالعلامة التجارية، وتفاعل المستهلك مع العلامة التجارية، والصورة الذهنية للعلامة التجارية

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/jjba.v18i4.455

الكلمات المفتاحية:

أنشطة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، الوعي بالعلامة التجارية، تفاعل المستهلك مع العلامة التجارية، الصورة الذهنية للعلامة التجارية، نوايا الولاء.

الملخص

ازداد مؤخرًا اهتمام المسوقين والباحثين بأنشطة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، مما أدى إلى مزيد من الأبحاث التي تبحث في هذه القنوات التسويقية الجديدة وأثرها. لذلك هدفت هذه الدراسة لمعرفة أثر أنشطة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي على نوايا الولاء من خلال الوعي بالعلامة التجارية، وتفاعل المستهلك مع العلامة التجارية، والصورة الذهنية للعلامة التجارية. أجريت هذه الدراسة من خلال استطلاع عبر الإنترنت لتجربة المستهلكين الأردنيين الذين يتابعون علامة تجارية واحدة أو أكثر لشركات الطيران المستخدمة لمواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أو تويتر، أو إنستغرام. وكشفت النتائج التحليلية للدراسة ثلاث نتائج رئيسية؛ أولاً، هنالك أثر إيجابي لأنشطة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي على الوعي بالعلامة التجارية وتفاعل المستهلك مع العلامة التجارية. علاوة على ذلك، يُظهر الوعي بالعلامة التجارية وتفاعل المستهلك مع العلامة التجارية أثرًا إيجابيًا على الصورة الذهنية للعلامة التجارية ونوايا الولاء. كذلك فإن الصورة الذهنية للعلامة التجارية لها أثر إيجابي على نوايا الولاء.

التنزيلات

منشور

2022-10-10

كيفية الاقتباس

M.Z A. Tarabieh, S. . . (2022). أثر أنشطة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي على نوايا ولاء المستهلك: الدور الوسيط للوعي بالعلامة التجارية، وتفاعل المستهلك مع العلامة التجارية، والصورة الذهنية للعلامة التجارية. المجلة الأردنية في إدارة الأعمال, 18(4). https://doi.org/10.35516/jjba.v18i4.455

إصدار

القسم

Articles