أبعاد الذكاء التسويقي كمنهج إبداعي للاحتفاظ بالعميل من خلال الدور الوسيط لتجربة العميل

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/jjba.v18i4.458

الكلمات المفتاحية:

الذكاء التسويقي، تجربة العميل، الاحتفاظ بالعميل، الأردن.

الملخص

تهدف هذه الدراسة للتعرف إلى أثر أبعاد الذكاء التسويقي (ذكاء السوق، وذكاء المنافسين، وذكاء العملاء، وذكاء المنتج) على الاحتفاظ بالعملاء من خلال الدور الوسيط لتجربة العملاء. تم استخدام المنهج الكمي لجمع البيانات من "الفنادق" ذات الأربع والخمس نجوم في الأردن باستخدام استبانة تم تصميمها لتحقيق أهداف الدراسة، حيث بلغ مجموع الاستبانات الصالحة للتحليل (307) من أصل (350) استبانة تم توزيعها باستخدام أسلوب العينة العشوائية البسيطة. وللإجابة عن أسئلة الدراسة واختبار فرضياتها، تم استخدام برمجية SPSS v23 وبرمجية .Smart-PLS 3.2.7 وتوصلت الدراسة الى أن هناك تأثيرًا إيجابيًا لأبعاد الذكاء التسويقي على تجربة العملاء وتأثيرًا إيجابيًا لتجربة العميل على الاحتفاظ بالعملاء، بالإضافة إلى وجود تأثير إيجابي غير مباشر للذكاء التسويقي على الاحتفاظ بالعملاء من خلال تجربة العميل. وخلصت الدراسة إلى أن الفنادق ذات الأربع نجوم والخمس نجوم يجب أن تستخدم أدوات مبتكرة للحصول على معلومات حول البيئة الخارجية، بما في ذلك معلومات عن السوق والمنافسين والعملاء والمنتجات، من أجل البقاء في بيئة السوق التنافسية.

التنزيلات

منشور

2022-10-10

كيفية الاقتباس

Odeh Al-Hashem, A. . . (2022). أبعاد الذكاء التسويقي كمنهج إبداعي للاحتفاظ بالعميل من خلال الدور الوسيط لتجربة العميل. المجلة الأردنية في إدارة الأعمال, 18(4). https://doi.org/10.35516/jjba.v18i4.458

إصدار

القسم

Articles