تأثير عناصر المزيج التسويقي السياسي في اختيار المرشح البرلماني: دراسة في اتجاهات الجمهور الأردني لانتخاب مجلس النواب التاسع عشر

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/jjba.v19i1.742

الكلمات المفتاحية:

التسويق السياسي، الانتخابات البرلمانية، الإصلاح السياسي، الديموقراطية، الأحزاب السياسية، الأردن.

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد أثر عناصر المزيج التسويقي السياسي في قرار اختيار المرشح في الانتخابات البرلمانية لعام 2020، إضافة إلى تحديد الفروق الإحصائية في مستوى إدراك تلك العناصر بحسب الجنس، والعمر، والتعليم. يتكون مجتمع الدراسة من جميع الأشخاص الذين قاموا بالتصويت في الانتخابات النيابية التي أجريت عام 2020، وبلغ عددهم 1387360 ناخباً. استخدمت الدراسة أسلوب كرة الثلج للوصول إلى العينة المستهدفة، وبلغ حجم العينة المسحوب 675 شخصاً. استخدمت الدراسة الاستبانة كأداة لجمع بيانات الدراسة. وتوصلت الدراسة إلى وجود أثر ذي دلالة إحصائية لعناصر المزيج التسويقي السياسي في قرار اختيار المرشح البرلماني، كما بينت أن الجنس هو المتغير الديموغرافي الوحيد الذي أثبت تأثيره في المنتج السياسي، وكانت الفروق تميل لصالح الناخبين الذكور، فيما فشلت بقية المتغيرات الديموغرافية في التأثير في عناصر المزيج التسويقي السياسي. أخيراً، قدمت الدراسة عدداً من التوصيات التي تساعد في تطوير تطبيقات نظرية التسويق السياسي لدى الجهات المتخصصة، مثل الأحزاب السياسية، ووكالات التسويق السياسي، والهيئة المستقلة للانتخاب، ووزارات التنمية السياسية، والداخلية، والشباب، والتعليم العالي.

التنزيلات

منشور

2023-01-12

كيفية الاقتباس

Al-Nsour, I. A. . . (2023). تأثير عناصر المزيج التسويقي السياسي في اختيار المرشح البرلماني: دراسة في اتجاهات الجمهور الأردني لانتخاب مجلس النواب التاسع عشر. المجلة الأردنية في إدارة الأعمال, 19(1). https://doi.org/10.35516/jjba.v19i1.742

إصدار

القسم

Articles