الاحتياجات التدريبية للمرشدين الزراعيين في محافظة البلقاء

المؤلفون

  • Ahmad Nouri Al-shadiadeh جامعة البلقاء التطبيقية، السلط ، الأردن

DOI:

https://doi.org/10.35516/jjas.v17i1.66

الكلمات المفتاحية:

الارشاد الزراعي، المرشدين الزراعيين، الاحتياجات التدريبية، محافظة البلقاء، مجموعة التركيز

الملخص

تهدف هذة الدراسة الى تحديد الاحتياجات التدريبية للمرشدين الزراعيين في محافظة البلقاء، استخدم طريقة البحث السريع كمجموعة التركيز لجمع البيانات من العاملين الإرشاديين والمهندسين الزراعيين المشاركين في مهام إرشادية في المديريات والمراكز الزراعية في هذه المحافظة وشملت (قصبة السلط ، عين الباشا ، الفحيص ، ماحص ، والمراكز الزراعية في الصبيحي وعلان) ، بلغ عدد المشاركين في مجموعة التركيز خمسة عشر مرشداً زراعياً ، وتم سؤال المشاركين عن احتياجاتهم التدريبية وتحديد أولوياتها عن طريق إعطاء كل احتياج تدريبي درجة تتراوح بين (1-5) درجات وفقًا لعدد من المعايير التي تم تحديد الأوزان النسبية لها بواسطة مجموعة المشاركين.

 وشملت الاحتياجات التدريبية (17) سبعة عشر موضوعًا، حيث جاءت القيادة الريفية في الارشاد الزراعي، وأنظمة المعلومات الجغرافية، والزراعة العضوية في المرتبة الأولى، ثم مهارات الاتصال، والإدارة المتكاملة للأشجار المثمرة في المرتبة الثانية، ثم امراض الثروة الحيوانية في المرتبة الثالثة، ثم إدارة مزارع الإنتاج الحيواني في المرتبة الرابعة، ثم الري والتسميد في المرتبة الخامسة، ثم اكثار النباتات وزراعة الانسجة في المرتبة السادسة، ثم الوقاية النباتية في المرتبة السابعة، أصناف أشجار الفاكهة والخضراوات في المرتبة الثامنة، الزراعة المائية في المرتبة التاسعة، ثم نباتات الزينة في المرتبة العاشرة، ثم المدارس الحقلية في المرتبة الحادية عشر، ثم التسويق الزراعي وتقنيات ما بعد الحصاد في المرتبة الثانية عشر، ثم إدارة المشاريع الزراعية في المرتبة الثالثة عشر، والتصنيع الغذائي في المرتبة الرابعة عشر، حيث بلغت الدرجات المرجــــــــــــحة لهذه الاحتياجـــــات (85،85، 85، 80، 80، 72.5، 66.67، 65.83، 43.33،42.5، 30.83، 27.5، 20، 15، 13.33، 11.67، 5.83) على التوالي، وأخيرًا أوصت نتائج هذه الدراسة بأن الإرشاد الزراعي يجب أن يأخذ دورًا في تصميم برامج تدريبية للمرشدين الزراعيين في محافظة البلقاء من خلال إعداد خطة علمية وعملية تتضمن تفاصيل نتائج هذه الدراسة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

Ahmad Nouri Al-shadiadeh، جامعة البلقاء التطبيقية، السلط ، الأردن

قسم إنتاج ووقاية النبات، كلية الزراعة التكنولوجية، جامعة البلقاء التطبيقية، السلط (19117) ، الأردن

المراجع

APHL. Association of Public Health Laboratories (2018), Training and Workforce Development Program, Training Needs Assessment Focus Groups Report, Dar Es Salaam, Tanzania.

Belzile, J. A., & Oberg, G. (2012). Where to begin? Grappling with how to use participant interaction in a focus group design. Qualitative Research, 12, 459‐472. Retrieved from https://doi.org/10.1177/1468794111433089.

Cronin, Ann (2001). Focus groups in Researching Social Life, edited by Nigel Gilbert, Second edition, SAGE Publication, London.

Hussey, Jill & Roger Hussey (1997) Business Research: A practical guide for undergraduate and postgraduate students, Macmillan Press Ltd., London.

Morgan, D. (2010). Reconsidering the role of interaction in analyzing and reporting focus groups. Qualitative Health Research, 20, 718‐722. Retrieved from https://doi.org/10.1177/1049732310364627.

Morgan, David L. (1991) Focus groups As Qualitative Research, Fifth Printing, SAGE Publication, Newburg Park, California.

Roger A. Rennekamp Ph.D. and Martha A. Nall, Ed.D (2003), Using Focus Groups in Program Development and Evaluation, Extension Specialists in Program and Staff Development, Scovell Hall University of Kentucky Lexington, College of Agriculture, KY 40546-0064 859-257-7193

Ryan, K. E., Gandha, T., Culbertson, M. J., & Carlson, C. (2014). Focus group evidence: Implications for design and analysis. American Journal of Evaluation, 35(3), 328‐345. Retrieved from https://doi.org/10.1177/1098214013508300.

Vathanoph & Thia-ngam (2007) Competency Requirements for Effective Job Performance in Thai Public Sector, Contemporary Management Research, Vol.3, No.1,

التنزيلات

منشور

2021-03-01

كيفية الاقتباس

Al-shadiadeh, A. N. . (2021). الاحتياجات التدريبية للمرشدين الزراعيين في محافظة البلقاء. المجلة الأردنية في العلوم الزراعية, 17(1), 27–37. https://doi.org/10.35516/jjas.v17i1.66

إصدار

القسم

Articles