تحليل بعض جوانب مجتمع تَدْمُر القديمة من خلال الفن الجنائزي في العصر الروماني

المؤلفون

  • Ayat Abdelkader Mohamed Afifi دكتوراه في الآثار والدراسات اليونانية والرومانية، كلية الآداب، جامعة الإسكندرية، مصر؛ مدرس منتدب بقسم علوم الآثار والحفائر، كلية الآثار، جامعة عين شمس، مصر. https://orcid.org/0000-0002-7856-4370

DOI:

https://doi.org/10.35516/jjha.v18i1.2343

الكلمات المفتاحية:

النحت الجنائزي، النحت التَدْمُري، النحت الروماني، اللوحات الجنائزية

الملخص

استهدف البحث إلقاء الضوء على أهمية الفن الجنائزي في التعرف على بعض تفاصيل من حياة مجتمع تَدْمُر في العصر الروماني؛ لمِا شهدته تلك الفترة من تحولاتٍ هامة، إضافةً إلى تحديد ملامح الامتزاج ما بين الأسلوب المحلي للفن الجنائزي بتَدْمُر والفن الروماني كأحد الفنون التي تأثر بها الفن التَدْمُري آنئِذٍ. تحقق ذلك عن طريق تحليل مشاهد بعض اللوحات الجنائزية المحفوظة بعدة متاحف محلية وعالمية، ومقارنتها بمثيلاتها من الفن الروماني. وقد خَلُصَ البحث إلى نتائج هامة، من أبرزها: الاهتمام بإظهار أهمية المرأة في المجتمع والأدوار المختلفة التي قامت بها، سواء كانت ربة منزل وأم أم سيدة مجنمع. حِرص فنانو تَدْمُر على توضيح عمل المتوفاه أو المتوفى من خلال نحت بعض الأدوات الدالة عليه. استنباط التحولات الاقتصادية التي شَهِدَها مجتمع تدمر بدايةً من القرن الثاني الميلادي؛ عن طريق تصوير المرأة التَدْمُرية بكامل أناقتها مع كثرة الحلي، وإظهار الرجال بملابس أنيقة؛ ربما للدلالة على الثراء ورغد العيش الذي حظي به غالبية أهل تَدْمُر نتيجة زيادة نشاطهم التجاري وقوة اقتصادهم في الفترة المعنية. إلى جانب عناصر الهُوية المحلية، بدا التأثير الروماني في الأزياء وصيحات الشعر للنساء والرجال، وفي استخدام الأسلوب السردي لتصوير المتوفى مع أفرادٍ من أسرته في أبعادٍ ثنائية أو ثلاثية وبمستوياتٍ تصويرية مختلفة، أو منفردًا باستخدام فكرة تشبه الميداليون الروماني (صور الدرع) Imagines Clipeatae

المراجع

al-ʻAbbādī, Muṣṭafā (1999); Miṣr min al-Iskandar al-Akbar ilā al-Fatḥ al-ʻArabī, Cairo: Maktabat al-Anjlū al-Miṣrīyah.

‘Abd al-Fattāḥ, ʻAbd al-Bāsiṭ ʻAlī (2014), al-Manḥūtāt al-Janāʼizīyah al-Bārizah fī Tadmur fī al-ʻAṣr al-Rūmānī bayna al-Ittijāhāt al-Maḥallīyah wa-al-Ajnabīyah: Dirāsah Taḥlīlīyah. Unpublished MA. Thesis, Kullīyat al-Ādāb, Jāmiʻat al-Iskandarīyah, Egypt.

ʻAbd al-Ghanī, Muḥammad al-Sayyid (2000); “Miṣr Bayna Tadmur Wa-Rūmā". Dirāsāt fī Āthār al-Waṭan al-ʻArabī, Ittiḥād al-Āthārīyīn al-ʻArab, Cairo, vol 3, no. 3, Pp. 447-449.

ʻAbd al-Wahhāb, Luṭfī (2020); al-ʻArab fī al-ʻUṣūr al-Qadīmah, Alexandria: Dār al-Maʻrifah al-Jāmiʻīyah, 2nd ed.

Aḥmad, ʻAlī Ṣaqr (2009); al-Nuqūsh al-Tadmurīyah al-Qadīmah: al-Nuqūsh al-Naḍrīyah, vol. 1, Damascus: Manshūrāt al-Haīʼah al-ʻĀmmah lil-Kitāb.

al-Baḥrah, Naṣr al-Dīn (1997); “Zanūbiyā wa-Mashrūʻihā al-Qawmī”. al-Turāth al-ʻArabī, no. 67, Damascus: Ittiḥād al-Kutāb al-ʻArab, Pp. 7-30.

al-Bunnī, ʻAdnān and al-Asʻad, Khālid (2003); Tadmur: Atharīyan, Tārīkhīyan, Siyāḥīyan, Syria, 3rd ed.

Colledge, Malcolm A.R. (1978); The Art of Palmyra, London: Thames and Hudson.

Dāwūd, Hālah Sulaymān ʻAlī (2009); Fann al-Naḥt fī al-Jazīrah al-ʻArabīyah mundhu mā qabla al-Tārīkh wa-ḥatta al-Qarn al-Thālith qabla al-Mīlād. unpublished Ph.D. thesis, Kullīyat al-Funūn al-Jamīlah, Jāmiʻat Ḥulwān, Cairo, Egypt.

Dirven, Lucinda (2020), “Camels, Caravans and Deities: Representations of Camels in Palmyra and Hatra as Proof of Caravan Trade”. In: The Camel through the Ages. A Compendium dedicated to Dr. ‘Abd al-Raḥmam al-Tayyis al-Anṣārī, D. Alexander ed., Vol. II, Riyadh, Pp. 197-212.

Gawlikowski, Michal (2021); Tadmor – Palmyra: A Caravan City between East and West, IRSAB: Bibliotheca Artibus Et Historiae.

Heyn, M. Maura (2010); “Gesture and Identity in the Funerary Art of Palmyra”. American Journal of Archaeology, vol. 114, no. 4, Pp. 631–661.

Krag, Signe and Raja, Rubina (2016); “Representations of Women and Children in Palmyrene Funerary Loculus Reliefs, Loculus Stelae and Wall Paintings”. In: Zeitschrift für Orient-Archäologie, Vol. 9. Pp. 134-178. Berlin: Ernst Wasmuth Verlag Tübingen.

al-Ḥamawī, Shihāb al-Dīn Abī ʻAbd Allāh Yāqūt (d. 626 A.H./ 1229 A.D.) (1977); Muʻjam al-Buldān, vol 2, Beirut: Dār Ṣādir.

al-Janābī, Qays Ḥātim Hānī (2008); “al-ʻAlāqāt al-Siyāsīyah bayn Tadmur wa-al-Rūmān ḥatta ʻām (273 A.D.)”. al-ʻUlūm al-Insānīyah, Jāmiʻat Bābil, vol. 16, Pp. 194-217.

al-Janābī, Qays Ḥātim Hānī (2014); “Ṣilāt al-ʻIrāq al-Qadīm al-Tijārīyah maʻ al-Khalīj al-ʻArabī ḥatta Ẓuhūr al-Islām”. al-ʻUlūm al-Insānīyah, Jāmiʻat Bābil, vol. 1, no. 20, Pp. 385-402.

Khulayīf, Bashshār Muḥammad (2009); “Muqārabah Fikriyah-Tārīkhīyah li-Ruwḥīyah wa-Khaṣāʼiṣ Ḥaḍārat al-Mashriq al-ʻArabī al-Qadīm: Namūḏaj Tadmur”. Muʼassasat Kāna al-Tārīkhīyah, al-Kuwait, vol 2, no. 3, Pp. 42-54.

al-Malakī, Hayā and Shaḥḥūd, Mīkhāʼīl Khalīl (2019); “Makānat al-Marʼah fī al-Mujtamaʻ al-Tadmurī min khilāl Taṭawwur Tamathīlihā fī al-Naḥt khilāl al-ʻAṣr al-Rūmānī”. Majallat Jāmiʻat Tishrīn lil-Buḥūth wa-al-Dirāsāt al-ʻIlmīyah, Silsilat al-Ādāb wa-al-ʻUlūm al-Insānīyah, vol. 41, no. 2, Pp. 745-771.

Mahrān, Muḥammad Bayyūmī (no date); Dirāsāt fī Tārīkh al-ʻArab al-Qadīm, Alexandria: Dār al-Maʻrifah al-Jāmiʻīyah.

Maḥmūd, ʻAzīzah Saʻīd (1990); al-Naḥt al-Rūmānī, Alexandria: Maṭbaʻat al-Ḥaḍarī.

Moscati, Sabatino (1957); Tārīkh al-Ḥaḍārāt al-Sāmīyah al-Qadīmah, al-Sayyīd Yaʻqūb Bakr trans., Cairo: Dār al-Kitāb al-ʻArabī.

Pliny the Elder (1906); Naturalis Historia, Lipsiae. Teubner: Karl Friedrich Theodor Mayhoff.

Qādūs, ʻIzzat Zakī Ḥāmid (2000); Āthār al-ʻĀlam al-ʻArabī fī al-ʻAṣrayn al-Yūnānī wa-al-Rūmānī (al-Qism al-Āsiyawī), Alexandria: Maṭbaʻat al-Ḥaḍarī.

Raja, Rubina (2015); Harald Ingolt and Palmyra, Translated by Heidi Flegal, Denmark: Aarhus, Pp. 1-67.

Raja, Rubina (2017); “Networking beyond Death: Priests and their family networks in Palmyra explored through the funerary sculpture”. In: Teigen H. and Seland E. eds., Sinews of Empire. Networks in the Roman Near East and Beyond. Pp. 121-135. Oxford: Oxbow Books.

Schmidt-Colinet, A.; Khaled Al-As‛ad, Waleed Al-As‛ad (2013), “Thirty Years of Syro-German/Austrian Archaeological Research at Palmyra”. Fifty Years of Polish Excavations in Palmyra 1959-2009. International Conference Warsaw, 6-8 December 2010, Warsaw University Press, pp. 299-318.

Seyrig, Henri (1932); “Antiquités syriennes”. Syria. Tome 13 fascicule 3, Pp. 255-276.

Simywth, Brnār (1991); al-Awrāq al-Sirrīyah li-Malikat Tadmur Zanūbiyā, Damascus: Dār Dimashq lil-Ṭabāʻah wa-al-Nashr.

Sokołowski, Łukasz (2014); “The Multilingual and Multicultural Landscape of Palmyra: The Inscriptions and Funerary Portraits”. Portraying the Literacy of Palmyra: The Evidence of Funerary Sculpture and its Interpretation. Institut des Cultures Méditerranéennes et Orientales de l’Académie Polonaise des Sciences, vol. 27, Pp. 375-403.

Sūsah, Aḥmad (2012), Mufaṣṣal al-ʻArab wa-al-Yahūd fī al-Tārīkh: Ḥaqāʼiq Tārīkhīyah Taẓaharuhā al-Muktashafāt al-Āthārīyah, al-ʻIrāq: Dār al-Rashīd, 6th ed.

al-Šaḥḥāt, Munā Muḥammad (2006); “Qirāʼah Jadīdah lil-Malābis al-Rūmānīyah fī Miṣr fī al-Fatrah al-Mutaʼakhkhirah: Dirāsah Atharīyah”. Majallat al-Ittiḥād al-ʻĀmm lil-Āthārīyīn al-ʻArab, vol. 7, no. 5, Pp. 75-121.

al-Ṣāliḥī, Wāthiq Ismāʻīl (1986); “Nushūʼ Wa-Taṭawwur Mamlakat Mīsān “Dirāsah Tārīkhīyah wa-Atharīyah”. al-Mawrid, Baghdad: Dār al-Shuʼūn al-Thaqāfīyah al-ʻĀmmah, vol 15, no, 3, Pp. 5-18.

Vermeule III, Cornelius C. (1965); “A Greek Theme and Its Survivals: The Ruler’s Shield (Tondo Image) in Tomb and Temple”. American Philosophical Society, vol. 109, no. 6, Pp. 361-397.

Wilson, L. M. (1939); The Clothing of the Ancient Romans”. Greece & Rome, Baltimore: Johns Hopkins Press, London: Oxford University Press, vol. 8, no. 23, Pp. 123–124.

Wood, Robert (1993); Āthār Tadmur, Ibrāhīm Asʻad tran., Ḥimṣ: Dār al-Maʻārif.

Zuhdī, Muḥammad Bashīr (1972); al-Fann al-Sūrī fī al-ʻAṣr al-Hilinistī wa-al-Rūmānī, Damascus: al-Majlis al-Aʻlā li-Riʻāyat al-Funūn wa-al-Ādāb wa-al-ʻUlūm al-Ijtimāʻīyah.

التنزيلات

منشور

2024-02-29

كيفية الاقتباس

Afifi, A. A. M. . (2024). تحليل بعض جوانب مجتمع تَدْمُر القديمة من خلال الفن الجنائزي في العصر الروماني. المجلّةُ الأردنيّة للتاريـخ والآثار, 18(1), 72–103. https://doi.org/10.35516/jjha.v18i1.2343

إصدار

القسم

Articles