تأثير الانغماس والترفيه عبر وسائل التواصل الاجتماعي على خلق النية الشرائية من متاجر الموضة الإلكترونية في الأردن

المؤلفون

  • Iyad A. Al-Nsour Imam Mohammad Ibn Saud Islamic University

DOI:

https://doi.org/10.35516/jjba.v20i3.1014

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد تأثير الانغماس والترفيه لدى الشباب الأردنيين على نية الشراء من متاجر الموضة الإلكترونية عبر شبكة الفيسبوك، إضافة إلى تحديد الفروق الإحصائية في النية الشرائية حسب الجندر، والدخل، ومستوى التعليم، ومكان الإقامة. تكون مجتمع الدراسة من جميع المستخدمين الشباب لشبكة الفيسبوك في الأردن، ووصل حجم المجتمع الفعلي إلى 1.501 مليون شخص. استخدمت الدراسة أسلوب العينات غير الاحتمالية من خلال أسلوب كرة الثلج. وبلغ حجم العينة الموصى به 386، وتمت زيادته إلى 515 عميلاً لدى المتاجر الإلكترونية الأكثر شهرة في صناعة الموضة في الأردن. تمثل المتغير المستقل في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، وهو يتكون من: الانغماس والترفيه عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بينما مثلت النية الشرائية المتغير التابع. وتوصلت الدراسة إلى أن مستوى تطبيق جميع المتغيرات كان بدرجة متوسطة، ووجد أن هناك تأثيراً متوسطاً لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي على نية الشراء. وظهر أن المتغيرات الفرعية (الانغماس والترفيه) قد أثر كل منها على حدة بدرجة متوسطة على النية الشرائية من متاجر الموضة الإلكترونية. كذلك بينت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في إدراك نية الشراء وفقاً لجميع المتغيرات السكانية. وأوصت الدراسة بضرورة وضع خطة وطنية للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وتأسيس مركز وطني غير ربحي يهتم بنشر ثقافة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أيضاً.

التنزيلات

منشور

2024-07-02

كيفية الاقتباس

A. Al-Nsour, I. . (2024). تأثير الانغماس والترفيه عبر وسائل التواصل الاجتماعي على خلق النية الشرائية من متاجر الموضة الإلكترونية في الأردن. المجلة الأردنية في إدارة الأعمال, 20(3). https://doi.org/10.35516/jjba.v20i3.1014

إصدار

القسم

Articles