استخدام نغمة التفاؤل من قبل قادة الشركات الأخلاقية

المؤلفون

  • Salah Aldain Abdullah Alshorman
  • Yahya Saleem Melhem

DOI:

https://doi.org/10.35516/jjba.v19i2.1049

الكلمات المفتاحية:

نغمة التفاؤل، الرسالة الموجهة إلى المساهمين، القيادة، برمجية (DICTION).

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تحليل الرسائل السنوية الموجهة إلى مساهمي الشركات التي نالت الاعتراف بممارساتها الأخلاقية، وذلك للكشف عن النغمة التي يمكن أن يتميز بها قادتها. شملت هذه الدراسة 63 رئيس مجلس إدارة أو مديراً تنفيذياً يمثلون 63 شركة عالمية مسجلة ضمن أكثر الشركات العالمية من حيث سجلها الأخلاقي لمدة ثلاثة أعوام متتالية (أو أكثر). تم استخدام برمجية (DICTION) لتحليل هذه الرسائل باستخدام خمس نغمات لغوية (التأكد، والنشاط، والتفاؤل، والواقعية، والعوامل المشتركة). وقد أظهرت المقارنة بين نغمة العينة وبين المعدل الطبيعي للنغمات (normal range) حسب برمجية (DICTION) أن رسائلهم إلى المساهمين تميزت بنغمة عالية من التفاؤل (أعلى من المعدل الطبيعي) بالمقارنة مع نظرائهم من الشركات العالمية ضمن تصنيف (Fortune 500)، والنشطاء الاجتماعيين، والزعماء الدينيين، والنشطاء السياسيين.

التنزيلات

منشور

2023-04-09

كيفية الاقتباس

Abdullah Alshorman, S. A. . ., & Saleem Melhem, Y. . . (2023). استخدام نغمة التفاؤل من قبل قادة الشركات الأخلاقية. المجلة الأردنية في إدارة الأعمال, 19(2). https://doi.org/10.35516/jjba.v19i2.1049

إصدار

القسم

Articles