أثر القيادة الخادمة في التميز التشغيلي: حالة من القطاع العام الأردني
DOI:
https://doi.org/10.35516/jjba.v21i3.1117الملخص
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف إلى أثر القيادة الخادمة بأبعادها (وضع المرؤوسين أولاً، مساعدة المرؤوسين على النمو والنجاح، خلق قيمة للمجتمع، التمكين، التواضع) في التميز التشغيلي بأبعاده (تميز الموارد البشرية، تميز الشراكات، تميز العمليات، تميز الخدمات) في القطاع العام الأردني. تم استخدام المنهج الكمي من خلال تصميم استبانة تم توزيعها إلكترونياً وورقياً على (331) موظفاً في (7) مؤسسات حكومية. وفي ضوء تحليل البيانات، توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أبرزها وجود مستوى متوسط لممارسة سلوكيات القيادة الخادمة من قبل القادة في القطاع العام الأردني، بالإضافة إلى وجود مستوى مرتفع من التميز التشغيلي في القطاع العام الأردني. وأظهرت النتائج أن القيادة الخادمة من خلال بعديها (خلق قيمة للمجتمع، والتواضع) تؤثر بشكل إيجابي على التميز التشغيلي، بالإضافة إلى وجود تأثير ضعيف لبُعد (وضع المرؤوسين أولاً) كأحد أبعاد القيادة الخادمة في تحقيق التميز التشغيلي، في حين لا يوجد أثر ذو دلالة إحصائية لبُعدي مساعدة المرؤوسين على النمو والنجاح، والتمكين في التميز التشغيلي. وبناءً على النتائج، قدمت الدراسة عدة توصيات منها تعزيز الممارسات المتعلقة ببعدي خلق قيمة للمجتمع والتواضع في نمط القيادة الخادمة وفي أنماط القيادة الأخرى في مؤسسات القطاع العام لتحقيق التميز التشغيلي المستدام، إضافة إلى تدريب القادة الحكوميين على نمط القيادة الخادمة لما له من آثار إيجابية على التميز التشغيلي.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 المجلة الأردنية في إدارة الأعمال

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.



