الخصائص الأساسية لإدارة العلامة التجارية ودورها في تحقيق الميزة التنافسية في شركة اتصالات قطر- Ooredoo: دراسة تطبيقية
DOI:
https://doi.org/10.35516/jjba.v19i3.1120الكلمات المفتاحية:
خصائص إدارة العلامات التجارية، العلامة التجارية، الميزة التنافسية.الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف الى الخصائص الأساسية لإدارة العلامة التجارية، ودورها في تحقيق الميزة التنافسية في شركة اتصالات قطر "Ooredoo". ولتحقيق هذا الهدف، تم تطبيق المنهج الوصفي الكمي باستخدام الاستبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات. ولقد تمّ اختيار (340) مشاركاً من العاملين في الشركة كعينة عشوائية. وتم إكمال (311) استبانة بما يعادل (91%) من مجموع الاستبانات الكلي. وتمّ توزيع الاستبانات إلكترونياً من خلال برنامج (Google Form)، وتحليلها إحصائياً. وأظهرت النتائج أن للخصائص الأساسية لإدارة العلامة التجارية أثراً واضحاً ودالاً إحصائياً في تحقيق الميزة التنافسية لشركة اتصالات قطر. وأظهرت النتائج وجود أثر ذي دلالة إحصائية لكل بعد من ابعاد الميزة التنافسية المتمثلة في جودة المنتج والاستجابة للزبائن والإبداع والابتكار والكفاءة. وأظهرت النتائج أيضاً أن الخصائص الأساسية لإدارة العلامة التجارية في الشركة والميزة التنافسية مطبقة بمستوى مرتفع. وقد أوصت الدراسة بأن تستمر الشركة في دراسة التغيرات في السوق، وأدوات تحقيق الميزة التنافسية، والتعرف إلى الفرص المستقبلية وتوظيفها لتحقيق هذه الميزة، وكذلك الاستمرار في تطوير التكنولوجيا من أجل تحسين الخدمات. وأوصت الدراسة أيضاً بالقيام بأبحاث مستقبلية تبين علاقة العلامة التجارية بمتغيرات مثل رضا الزبون، ودرجة الثقة بالعلامة التجارية، وظاهرة تقليد العلامة التجارية وتأثيرها على سمعة العلامة التجارية الاصلية، وطرق محاربة هذه الظاهرة.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 المجلة الأردنية في إدارة الأعمال

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.



