اختيار نهاية السنة المالية: هل هذا مهم؟ دليل من الممارسات الدولية

المؤلفون

  • Radhi Al-Hamadeen Princess Sumaya University for Technology
  • Frances Issa Warwick Business School
  • Robin Hewins Warwick Business School

DOI:

https://doi.org/10.35516/jjba.v20i4.133

الكلمات المفتاحية:

Financial reporting، Year-end choosing، Corporate characteristics، Global businesses

الملخص

تبحث هذه الدراسة في تأثير خصائص الشركة (الحجم، والقطاع الاقتصادي، ورسوم التدقيق، والعمر) وأداء الشركة على اختيار نهاية السنة المالية (ديسمبر أو غير ديسمبر). وتتكون عينة الدراسة من الشركات العاملة في كلٍ من أستراليا وفرنسا وألمانيا واليابان والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، وذلك بهدف معالجة القضايا ذات التنوع الدولي. وتم تناول كل من التشريعات ذات العلاقة، المحلية منها والدولية، لكل بلد عند تطوير التوقعات والفرضيات المتعلقة بهذه الدراسة. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن شهر كانون الأول (ديسمبر) بشكل عام أصبح أقل استخداماً مقارنةً بالسنوات القليلة الماضية. كذلك كشفت النتائج أن الشركات الأكبر من حيث الحجم تميل إلى استخدام شهر ديسمبر لإغلاق حسابات السنة المالية، وينطبق ذلك على بعض الشركات التي تعمل في قطاعات اقتصادية محددة مع تفضيل بعض القطاعات لإغلاق حساباتها في تواريخ معينة (سواء في شهر ديسمبر أو غير ديسمبر). ونتيجة لذلك، فقد تنشأ صعوبات تتعلق بقابلية مقارنة التقارير المالية إذا لم تلتزم الشركات بتاريخ نهاية العام الذي تختاره معظم الشركات المماثلة. وقد دلّت النتائج على أن الشركات الأقدم تميل إلى أن تكون نهاية السنة المالية في ديسمبر، بينما تفضّل الشركات الأصغر نسبيًا أن تكون نهاية السنة المالية في غير شهر ديسمبر. وفي السياق نفسه، فقد أظهرت النتائج أن الشركات تميل إلى تفضيل شهر ديسمبر مع ارتفاع رسوم التدقيق. وأخيرًا، فقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن الشركات ذات الأداء الأفضل من غير المرجح أن يكون شهر ديسمبر هو نهاية السنة المالية بالنسبة لها. وتُظهر هذه النتائج أهمية موضوع "اختيار نهاية السنة المالية"، وتقترح إجراء المزيد من الأبحاث والدراسات من قبل الأكاديميين وواضعي المعايير المحاسبية.

التنزيلات

منشور

2024-10-15

كيفية الاقتباس

Al-Hamadeen, R., Issa, F. ., & Hewins, R. . (2024). اختيار نهاية السنة المالية: هل هذا مهم؟ دليل من الممارسات الدولية. المجلة الأردنية في إدارة الأعمال, 20(4). https://doi.org/10.35516/jjba.v20i4.133

إصدار

القسم

Articles