هل يمكن للمؤثرين الافتراضيين للكمبيوتر الحلول محلّ المؤثرين البشريين في المستقبل؟ تحقيق تجريبي في عصر التحول الرقمي
DOI:
https://doi.org/10.35516/jjba.v19i4.1430الكلمات المفتاحية:
المؤثر البشري، المؤثر الافتراضي، التحول الرقمي، نية الشراء، تسويق اللباس العصري، ارتباطات العلامة التجارية.الملخص
إن العلامات التجارية في الوقت الحاضر تواجه تحديات عديدة عند استخدام المؤثرين البشريين والعمل معهم على وسائل التواصل الاجتماعي، ولكن مع تطور تقنيات الذكاء الاصطناعي، يمكن تجاوز هذه التحديات عند اختيار مؤثرين افتراضين(virtual influencers). لذلك تهدف هذه الدراسة إلى اكتشاف سمات المؤثرين الافتراضيين وقدرتهم على التأثير في ارتباطات العلامات التجارية ونوايا الشراء. ولبناء نموذج لتأثير خصائص المؤثرين الافتراضيين على العلامات التجارية، تم توزيع 225 استبانة باستخدام طريقة أخذ العينات العشوائية، وتم استخدام نمذجة المعادلة الهيكلية (SEM)لفحص تأثير خصائص المؤثر الافتراضي في العلامة التجارية ونوايا الشراء. وخلصت الدراسة إلى جدوى الاستعاضة عن المؤثرين البشريين في سياق الأزياء، خاصة بالنسبة للعلامات التجارية الجديدة التي ترغب في تأسيس تموقع مناسب للعلامة التجارية في أذهان المستهلكين، حيث من الممكن مطابقة المؤثرين الافتراضيين مع أي متطلبات مسبقة للعلامة التجارية من قبل المسوقين. وتسهم الدراسة في فهم أثر خصائص المؤثرين الافتراضين عند استخدامهم في منصة التواصل الاجتماعي انستغرام. علاوة على ذلك، تقدم الدراسة إرشادات لمديري التسويق الراغبين في معرفة سمات المؤثرين الافتراضيين المطلوبة للحصول على تسويق مؤثر وفعال.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 Yazeed Al Masri, Samer Hamdenh, Rand Al-Dmour, Manaf Al-Okaily

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.



