استكشاف أثر الذكاء الاستراتيجي في التوجه الاستراتيجي: دراسة ميدانية في البنوك التجارية الأردنية
DOI:
https://doi.org/10.35516/jjba.v19i4.1433الكلمات المفتاحية:
الذكاء الاستراتيجي، التوجه الاستراتيجي، البنوك التجارية الأردنية.الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى أثر الذكاء الاستراتيجي في التوجه الاستراتيجي في البنوك التجارية الأردنية. تكون مجتمع الدراسة من جميع البنوك التجارية الأردنية البالغ عددها ثلاثة عشر بنكًا. وشملت عينة الدراسة جميع عناصر مجتمع الدراسة (تم استخدام أسلوب المسح الشامل). وبلغ مجموع أفراد وحدة المعاينة والتحليل (870) مستجيباً ضمن المسميات الوظيفية التالية: مدير عام، ونائب مدير عام، ومدير دائرة، ومدير فرع في البنوك المستهدفة. ولتحقيق أهداف هذه الدراسة، تم استخدام المناهج الكمية (الوصفية والتحليلية)، وتم تصميم استبانة خاصة لجمع البيانات المطلوبة من المبحوثين من أجل اختبار فرضيات الدراسة باستخدام المربعات الصغرى الجزئية لنمذجة المعادلات الهيكلية (PLS-SEM). وأشارت نتائج التحليل إلى أنّ للذكاء الاستراتيجي تأثيراً ذا دلالة إحصائية في التوجه الاستراتيجي في البنوك التجارية الأردنية. كما كشفت النتائج عن ارتفاع مستويات الذكاء الاستراتيجي والتوجه الاستراتيجي في البنوك التجارية الأردنية. واستناداً إلى النتائج، خَلُصَت الدراسة إلى ضرورة تعزيز تبني مستوى عالٍ من الذكاء الاستراتيجي في البنوك المبحوثة، لما له من تأثير كبير في التوجه الاستراتيجي لدى هذه البنوك.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 Sami Shukri Zarafili, Lina Shukri Zarafili

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.



