نمذجة العلاقة السببية بين لقاء الخدمة ورضا الزبون من خلال القيمة المدركة كمتغير وسيط والمتغيرات الشخصية كمتغيرات معدلة باستخدام SEM PLS

المؤلفون

  • Saadia Khamet جامعة البويرة
  • Sami Bessa
  • Fadhila Abdelhamid

DOI:

https://doi.org/10.35516/jjba.v21i1.1583

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى اختبار العلاقة السببية بين لقاء الخدمة ورضا الزبون من خلال القيمة المدركة كمتغير وسيط. سنعتمد على الأسلوب الاستنتاجي لاختبار علاقات الأثر المباشرة وغير المباشرة بين المتغيرات، بما فيها أثر التعديل بالنسبة للمتغيرات الشخصية على علاقة القيمة المدركة ولقاء الخدمة مع رضا الزبون. تم توزيع 300 استبانة على عينة من المرضى لدى مؤسسات استشفائية عمومية وخاصة بمدينة البويرة في الجزائر. ويتم تحليل البيانات المجمعة باستخدام نمذجة المعادلات الهيكلية القائمة على المربعات الصغرى الجزئية.

من أهم نتائج الدراسة وجود علاقة غير مباشرة بين لقاء الخدمة ورضا الزبون من خلال القيمة المدركة. أما الوساطة فهي جزئية تكميلية، مع وجود أثر تعديل للمستوى العلمي لتقوية العلاقة إيجابياً بين كل من لقاء الخدمة والقيمة المدركة وبين رضا الزبون. في حين لا يوجد أثر تعديل لكل من الجنس والسن.

التنزيلات

منشور

2025-01-13

كيفية الاقتباس

Khamet, S. . ., Bessa, S. . ., & Abdelhamid, F. . . (2025). نمذجة العلاقة السببية بين لقاء الخدمة ورضا الزبون من خلال القيمة المدركة كمتغير وسيط والمتغيرات الشخصية كمتغيرات معدلة باستخدام SEM PLS. المجلة الأردنية في إدارة الأعمال, 21(1), 103–121. https://doi.org/10.35516/jjba.v21i1.1583

إصدار

القسم

Articles