تقييم عوامل التمكين والنتائج للنية السلوكية للعملاء لاستخدام خدمات الدفع الإلكتروني عبر الهاتف المحمول في أثناء وباء فيروس كورونا (كوفيد -19): دراسة تطبيقية على شركات التأمين الأردنية

المؤلفون

  • Ra'ed Masa'deh The University of Jordan https://orcid.org/0000-0002-9070-3732
  • Amer Salman The University of Jordan
  • Ahmed Al-Dmour The University of Jordan
  • Ayman Jodeh Middle East Payments Service co ltd
  • Sallam Alobeed Aqaba Water Company
  • Ahmad Khrisat Mar Contracting-Dubai

DOI:

https://doi.org/10.35516/jjba.v20i4.169

الكلمات المفتاحية:

Electronic Mobile Payment، UTAUT2، e-National Wallet، Covid-19 Pandemic، Insurance Companies، Jordan

الملخص

من خلال تطبيق النظرية الموحدة لقبول استخدام التكنولوجيا 2(UTAUT2) ، هدفت هذه الدراسة إلى تقييم عوامل التمكين والنتائج للنية السلوكية لعملاء شركة المحفظة الوطنية (NW) لاستخدام خدمات الدفع الإلكتروني عبر الهاتف المحمول في الأردن، وذلك لأغراض التأمين في أثناء الجائحة Covid-19)). استخدمت الدراسة الحالية مناهج بحثية كمية ونوعية. وتم اختبار الفرضيات المقترحة كميًا من خلال تطوير وفحص نموذجUTAUT2  جنبًا إلى جنب مع متغير خطر الاستخدام (PR) الذي تمت إضافته إلى النموذج الأصلي، واختبار متغيرات وسيطة وهي الدخل والتعليم والعمر والجنس والخبرة التي من شأنها التأثير على نية العملاء السلوكية لاستخدام خدمات الدفع عبر الهاتف المحمول، وبالتالي التأثير على سلوك استخدام للعملاء. وكانت أداة البحث لهذه الدراسة عبارة عن استبيان استقصائي عبر الإنترنت، تم توزيعه بين مارس ويوليو 2020 على العملاء من خلال رسائلSMS  عبر أجهزة الهاتف المحمول التي تحتوي على رابط للاستبيان. واستنادًا إلى عينة مكونة من 426 عميلًا لشركة المحفظة الوطنية استخدموا خدمات الدفع عبر الهاتف المحمول لشركات التأمين الأردنية خلال جائحة Covid-19، تم استخدام المكوِّن الإضافي لـ Hayes Process Macro بواسطة Andrew F. Hayes كتحليل إحصائي في برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية(SPSS)  لتقييم معاملات المسار. وقد تم تحليل البيانات وفحص الفرضيات من خلال استخدام كل من تقنيات نمذجة المعادلات الهيكلية(SEM)  والتعلم الآلي.(ML)  وأظهرت نتائج (SEM)  و(ML) أن النية السلوكية(BI)  تتأثر بشكل كبير وإيجابي بتوقع الأداء (PE) والدافع الممتع (HM) والقيمة بالنسبة للسعر (PV) والعادة (HB)، وكانت سلبيًة من خلال خطر الاستخدام  .(PR)وأظهرت النتائج أيضًا أن سلوك الاستخدام (UB) يتأثر إيجابًا بالعادة(HB)  والنية السلوكية (BI).  ومع ذلك، لم يكن الجهد المتوقع (EE) والتأثير الاجتماعي (SI) والتسهيلات المتاحة (FC) تؤثر على النية السلوكية (BI). بالإضافة إلى ذلك، تم إجراء العديد من المقابلات النوعية للتحقق من نتائج البحث. وقد تم استخدام تطبيقQuirkos 2.3.1  للتحليل النوعي لثلاث مقابلات.

السيرة الشخصية للمؤلف

Ra'ed Masa'deh، The University of Jordan

Ra’ed Masa’deh is a Professor of Management Information Systems at the University of Jordan, Jordan. He received his Ph.D. from the University of Nottingham, UK. Prof. Ra'ed Masa’deh served as an Honor Professor at the University of Warwick, UK, 2018-2019. Currently, he acts as the Assistant President for Academic Affairs at The University of Jordan-Aqaba located in Jordan. Initially, he acted as the Dean of the Faculty of Tourism & Hospitality at The University since 2015, 2016-2020 as the Dean of the School of Business, formerly known as the School of Management & Finance, and then the Assistant President for Accreditation and Quality Assurance, 2020-2021. Prof. Masa'deh won Abdul Hameed Shoman Arab Researchers Award in Economics and Administration Sciences in 2019, and got the Distinguished Researcher Award in the Field of Humanities at the University of Jordan for two times, the years 2014 & 2018. Also, he got the Highly Cited Researchers Award based on Scopus Profiles from the University of Jordan in 2019, and the Federation of Arab Scientific Research Councils Award against Coronavirus (COVID-19) Pandemic Disease in 2020. Prof. Ra’ed Masa’deh research interests include Knowledge Economy, IT-Business Strategic Alignment, Information Management, Knowledge Management Capabilities, IT-based Competitive Advantages, Quantitative Methods, and Structural Equation Modeling. His research has been published in journals including Computers in Human Behavior; Journal of Enterprise Information Management; Journal of Medical Internet Research; International Journal of Business Information Systems; VINE Journal of Information and Knowledge Management Systems; Journal of Management Development; Management Research Review; Benchmarking: An International Journal; International Journal of Organizational Analysis; Review of International Business and Strategy; Tourism and Hospitality Research; Journal of Hospitality and Tourism Technology; Interdisciplinary Journal of Information, Knowledge, and Management; International Journal of Knowledge Management Studies; and International Journal of Business Innovation and Research.     

التنزيلات

منشور

2024-10-15

كيفية الاقتباس

Masa’deh, R., Salman , A. ., Al-Dmour, A. . ., Jodeh, A. ., Alobeed, S. ., & Khrisat, A. . (2024). تقييم عوامل التمكين والنتائج للنية السلوكية للعملاء لاستخدام خدمات الدفع الإلكتروني عبر الهاتف المحمول في أثناء وباء فيروس كورونا (كوفيد -19): دراسة تطبيقية على شركات التأمين الأردنية. المجلة الأردنية في إدارة الأعمال, 20(4). https://doi.org/10.35516/jjba.v20i4.169

إصدار

القسم

Articles