تقييم عوامل التمكين والنتائج للنية السلوكية للعملاء لاستخدام خدمات الدفع الإلكتروني عبر الهاتف المحمول في أثناء وباء فيروس كورونا (كوفيد -19): دراسة تطبيقية على شركات التأمين الأردنية
DOI:
https://doi.org/10.35516/jjba.v20i4.169الكلمات المفتاحية:
Electronic Mobile Payment، UTAUT2، e-National Wallet، Covid-19 Pandemic، Insurance Companies، Jordanالملخص
من خلال تطبيق النظرية الموحدة لقبول استخدام التكنولوجيا 2(UTAUT2) ، هدفت هذه الدراسة إلى تقييم عوامل التمكين والنتائج للنية السلوكية لعملاء شركة المحفظة الوطنية (NW) لاستخدام خدمات الدفع الإلكتروني عبر الهاتف المحمول في الأردن، وذلك لأغراض التأمين في أثناء الجائحة Covid-19)). استخدمت الدراسة الحالية مناهج بحثية كمية ونوعية. وتم اختبار الفرضيات المقترحة كميًا من خلال تطوير وفحص نموذجUTAUT2 جنبًا إلى جنب مع متغير خطر الاستخدام (PR) الذي تمت إضافته إلى النموذج الأصلي، واختبار متغيرات وسيطة وهي الدخل والتعليم والعمر والجنس والخبرة التي من شأنها التأثير على نية العملاء السلوكية لاستخدام خدمات الدفع عبر الهاتف المحمول، وبالتالي التأثير على سلوك استخدام للعملاء. وكانت أداة البحث لهذه الدراسة عبارة عن استبيان استقصائي عبر الإنترنت، تم توزيعه بين مارس ويوليو 2020 على العملاء من خلال رسائلSMS عبر أجهزة الهاتف المحمول التي تحتوي على رابط للاستبيان. واستنادًا إلى عينة مكونة من 426 عميلًا لشركة المحفظة الوطنية استخدموا خدمات الدفع عبر الهاتف المحمول لشركات التأمين الأردنية خلال جائحة Covid-19، تم استخدام المكوِّن الإضافي لـ Hayes Process Macro بواسطة Andrew F. Hayes كتحليل إحصائي في برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية(SPSS) لتقييم معاملات المسار. وقد تم تحليل البيانات وفحص الفرضيات من خلال استخدام كل من تقنيات نمذجة المعادلات الهيكلية(SEM) والتعلم الآلي.(ML) وأظهرت نتائج (SEM) و(ML) أن النية السلوكية(BI) تتأثر بشكل كبير وإيجابي بتوقع الأداء (PE) والدافع الممتع (HM) والقيمة بالنسبة للسعر (PV) والعادة (HB)، وكانت سلبيًة من خلال خطر الاستخدام .(PR)وأظهرت النتائج أيضًا أن سلوك الاستخدام (UB) يتأثر إيجابًا بالعادة(HB) والنية السلوكية (BI). ومع ذلك، لم يكن الجهد المتوقع (EE) والتأثير الاجتماعي (SI) والتسهيلات المتاحة (FC) تؤثر على النية السلوكية (BI). بالإضافة إلى ذلك، تم إجراء العديد من المقابلات النوعية للتحقق من نتائج البحث. وقد تم استخدام تطبيقQuirkos 2.3.1 للتحليل النوعي لثلاث مقابلات.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 المجلة الأردنية في إدارة الأعمال

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.



