العلاقة بين العمل الخيري للشركات وقيمتها السوقية، ومدى تأثير مستوى وفرة الموارد المالية على هذه العلاقة
DOI:
https://doi.org/10.35516/jjba.v21i5.1797الكلمات المفتاحية:
العمل الخيري، القيمة السوقية، وفرة الموارد المالية، الأردن، بورصة عمانالملخص
تهدف هذه الدراسة إلى فحص العلاقة بين العمل الخيري للشركات وقيمتها السوقية، وإلى أي مدى يمكن أن تتأثر هذه العلاقة بمستوى وفرة الموارد المالية. تكونت عينة الدراسة من (462) مشاهدة تمثل (58) شركة صناعية وخدمية مدرجة في بورصة عمان خلال الفترة (2010-2019). تم قياس العمل الخيري من خلال مجموع التبرعات النقدية للشركة كما ورد في تقرير مجلس الإدارة، كما تم قياس وفرة الموارد المالية من خلال نسبة الأصول المتداولة إلى الالتزامات المتداولة. وقد تم استخدام كل من نظرية أصحاب المصلحة ونظرية الشرعية ونظرية وفرة الموارد المالية لتوضيح العلاقة بين وفرة الموارد المالية والعمل الخيري والقيمة السوقية للشركة. ولاختبار فرضيات الدراسة، تم استخدام نموذج انحدار التأثيرات الثابتة. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة إيجابية، لكنها غير مهمة إحصائياً، بين العمل الخيري للشركات وقيمتها السوقية، وأن وفرة الموارد المالية تعمل على تعديل هذه العلاقة. وبالتحديد، فقد تبين أن وفرة الموارد المالية تعمل على تعديل العلاقة بين العمل الخيري والقيمة السوقي للشركة بشكل إيجابي، بينما تصبح هذه العلاقة سلبية عندما تكون الموارد المالية محدودة. لذلك، توصلت الدراسة إلى أن وفرة الموارد المالية تمثل عاملاً مهماً في توضيح متى تكون للعمل الخيري قيمة في السوق المالية في البيئة الأردنية.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 المجلة الأردنية في إدارة الأعمال

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.



