أثر الارتجال التسويقي على علاقات عملاء البنوك التجارية في الأردن

المؤلفون

  • Iyad A. Al-Nsour Imam Mohammad Ibn Saud Islamic University

DOI:

https://doi.org/10.35516/jjba.v21i5.2369

الكلمات المفتاحية:

الارتجال التسويقي، الحدس، العفوية ، الابتكار ، علاقات العملاء ، البنوك التجارية، الأردن.

الملخص

هدفت الدراسة إلى قياس أثر الارتجال التسويقي على علاقات عملاء البنوك التجارية الأردنية، كما هدفت إلى قياس مستوى الفروق الإحصائية في علاقات العملاء وفقاً للمتغيرات السكانية (العمر، الجنس، التعليم، الخبرة الوظيفية). يتكون مجتمع الدراسة من جميع عملاء البنوك التجارية في الأردن ممن تجاوزت أعمارهم 18 عاماً، وبلغ حجم الفئة العمرية بين 15 و46 عاماً نحو 63% من عدد سكان الأردن البالغ 11.2 مليون نسمة في نهاية عام 2022. وقد تم استخدام العينة القصدية، وبلغ عدد الاستجابات إلى 540 استجابة، تم جمعها من خلال استبانة مخططة. وتم اختبار الفرضيات باستخدام طريقة المعادلات الهيكلية SEM. وبناءً على نتائج تحليل المسار لتقييم العلاقات بين المتغيرات، توصلت الدراسة إلى أن الارتجال التسويقي له تأثير إيجابي على علاقات عملاء البنوك التجارية في الأردن، كما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعات العملاء الذين تعرضوا للارتجال التسويقي، ومجموعات العملاء الذي لم يتعرضوا له، باختلاف العوامل السكانية المدروسة. وفي الختام، قدمت الدراسة عدداً من المضامين التي تساعد على تحسين الارتجال التسويقي في استراتيجيات الاتصال في البنوك التجارية خاصة، وفي مؤسسات الأعمال عامة.

التنزيلات

منشور

2025-09-28

كيفية الاقتباس

Al-Nsour, I. A. . . (2025). أثر الارتجال التسويقي على علاقات عملاء البنوك التجارية في الأردن. المجلة الأردنية في إدارة الأعمال, 21(5), 711–742. https://doi.org/10.35516/jjba.v21i5.2369

إصدار

القسم

Articles