أثر الارتجال التسويقي على علاقات عملاء البنوك التجارية في الأردن
DOI:
https://doi.org/10.35516/jjba.v21i5.2369الكلمات المفتاحية:
الارتجال التسويقي، الحدس، العفوية ، الابتكار ، علاقات العملاء ، البنوك التجارية، الأردن.الملخص
هدفت الدراسة إلى قياس أثر الارتجال التسويقي على علاقات عملاء البنوك التجارية الأردنية، كما هدفت إلى قياس مستوى الفروق الإحصائية في علاقات العملاء وفقاً للمتغيرات السكانية (العمر، الجنس، التعليم، الخبرة الوظيفية). يتكون مجتمع الدراسة من جميع عملاء البنوك التجارية في الأردن ممن تجاوزت أعمارهم 18 عاماً، وبلغ حجم الفئة العمرية بين 15 و46 عاماً نحو 63% من عدد سكان الأردن البالغ 11.2 مليون نسمة في نهاية عام 2022. وقد تم استخدام العينة القصدية، وبلغ عدد الاستجابات إلى 540 استجابة، تم جمعها من خلال استبانة مخططة. وتم اختبار الفرضيات باستخدام طريقة المعادلات الهيكلية SEM. وبناءً على نتائج تحليل المسار لتقييم العلاقات بين المتغيرات، توصلت الدراسة إلى أن الارتجال التسويقي له تأثير إيجابي على علاقات عملاء البنوك التجارية في الأردن، كما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعات العملاء الذين تعرضوا للارتجال التسويقي، ومجموعات العملاء الذي لم يتعرضوا له، باختلاف العوامل السكانية المدروسة. وفي الختام، قدمت الدراسة عدداً من المضامين التي تساعد على تحسين الارتجال التسويقي في استراتيجيات الاتصال في البنوك التجارية خاصة، وفي مؤسسات الأعمال عامة.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 المجلة الأردنية في إدارة الأعمال

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.



