سلوك اللوم من المجتمع وتأثيره على تسويق المنتجات عند حدوث أزمة ضرر بالمنتج
DOI:
https://doi.org/10.35516/jjba.v21i4.3329الكلمات المفتاحية:
تقييم المنتج، سلوك اللوم، بلد المنشأ، المشاعر، الصورة السلبية، التسامح، أزمة ضرر المنتج.الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى فحص عملية أزمة ضرر المنتج التي حدثت في إندونيسيا في مارس 2018 تقريبًا، والتي تتعلق بسلوك المجتمع اللوم على السردين المعلب. هناك العديد من المتغيرات التي لوحظت أن اللوم هو تقييم سلبي للمجتمع، ويرجع ذلك إلى الشعور تجاه الصين كدولة منشأ العلامة التجارية والصور السلبية للعلامة التجارية. في هذه الدراسة، تم إجراء ملاحظات عملية تقييم المنتج في مجموعات عالية التسامح ومنخفضة التسامح. يتم إجراء ذلك لمعرفة ما إذا كان التسامح الذي قدمه شخص ما يمكن أن يؤثر بشكل كبير على نتائج تقييم المنتج. في هذه الدراسة، العوامل التي لوحظت في عملية تقييم المنتج هي شعور بلد المنشأ والصورة السلبية. يتم التوسط في كلا العاملين من خلال سلوك اللوم للحصول على نتائج تقييم المنتج. تم إجراء استطلاع عبر الإنترنت على255 شخصًا في مجتمع سوراكارتا الإندونيسي. ثم تم تحليل البيانات باستخدام مجموعة متعددة من نمذجة المعادلات الهيكلية باستخدام برنامج IBM SPSS AMOS 26. تشير نتائج الدراسة إلى أن التقييم السلبي وسلوك اللوم يرتبطان بشكل كبير بمشاعر البلد الأصلي والصورة السلبية للعلامة التجارية. علاوة على ذلك، وجد أيضًا أن التسامح هو متغير يمكنه تعديل عملية تكوين التقييمات السلبية وسلوك اللوم. بالإضافة إلى ذلك، تشرح هذه الدراسة الآثار المرتبطة بالاهتمامات النظرية والعملية وإمكانيات إجراء مزيد من البحث.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 المجلة الأردنية في إدارة الأعمال

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.



