الدور الوسيط للرفاه النفسي في تأثير الاستقلالية على الولاء وسلوك العمل الإبداعي لدى الخريجين الجــدد
DOI:
https://doi.org/10.35516/jjba.v20i4.38الملخص
يزداد الطلب على الخريجين الجدد المؤهلين والواعدين، حيث يلعبون دورًا أساسيًا في المساهمة في مستقبل المؤسسات. هدفت هذه الدراسة إلى دراسة تأثير استقلالية الخريجين الجدد على ولائهم وسلوك العمل الإبداعي لديهم عندما يتوسط ذلك تأثير رفاههم النفسي. يتكون مجتمع الدراسة من الخريجين الجدد العاملين في الأردن، وبشكل أكثر تحديدًا، أولئك الذين تخرجوا قبل عامين أو أقل. وقد تم قياس متغيرات الدراسة بواسطة استبيان، وتم جمع وتحليل البيانات واختبار الفرضيات عن طريق تحليل الارتباط والانحدار الخطي والتأثير الوسيط. ووجدت الدراسة أن استقلالية الخريجين الجدد لها تأثير إيجابي له دلالة إحصائية على رفاههم النفسي. بالإضافة إلى ذلك، أشارت النتائج إلى أن الرفاه النفسي للخريجين الجدد له تأثير إيجابي له دلالة إحصائية على ولائهم لمؤسساتهم، إلى جانب سلوك العمل الإبداعي لديهم. كما وجدت الدراسة أن الرفاه النفسي له تأثير وسيط في العلاقة بين الاستقلالية والولاء، بينما لا يوجد تأثير وسيط للرفاه النفسي في العلاقة بين الاستقلالية وسلوك العمل الإبداعي. وتساهم هذه الدراسة في الأدبيات من خلال إظهار الدور الوسيط للرفاه النفسي في العلاقة بين الاستقلالية والولاء.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 المجلة الأردنية في إدارة الأعمال

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.



