دراسة عن الأثر الإيجابي والأثر السلبي للتعارض في الأداء المالي لشركاء القنوات مع علاقة العمل كوسيط
DOI:
https://doi.org/10.35516/jjba.v22i2.746الكلمات المفتاحية:
B2B Conflict; conflict management; work relationship; channel performance; channel Management; mediationالملخص
عادة ما يُنظر إلى الصراع في مكان العمل بدلالة سلبية. وعلى الرغم من وجود تصنيفات مختلفة للصراع اعتمادًا على طبيعته، فإن المديرين يعممون أن الصراع يعيق علاقة العمل والأداء المالي للمنظمة. تركز ورقة البحث هذه على تجميع أنواع مختلفة من الصراعات وتأثيرها النسبي على الأداء المالي في بيئة قناة B2B. كذلك تركز الدراسة على تقييم دور علاقة العمل كوسيط باستخدام وحدات الماكرو لعملية SPSS. تم جمع عينة من 262 ردًا عبر الزيارات عبر الإنترنت والزيارات الميدانية بين موزعي المضخات الصناعية في جميع أنحاء الهند. وتم أخذ موزعي المضخات الصناعية في الاعتبار في هذه الدراسة، لأن لديهم مصالحهم الخاصة التي تختلف عن هدف الشركة المصنعة، مما يخلّف بيئة صراع محتملة. وقد خلصت نتائج الدراسة إلى أن الصراع المعرفي يؤدي إلى نتائج مالية إيجابية، بينما يؤدي الصراع العاطفي إلى نتيجة مالية سلبية. ولا يؤدي الصراع في العمليات في حد ذاته إلى نتائج إيجابية أو سلبية. علاوة على ذلك، تعمل علاقة العمل كوسيط كامل بين الصراع المعرفي والأداء المالي، بينما تعمل كوسيط جزئي بين الصراع العاطفي والأداء المالي. ومن ثم يحتاج مديرو شركاء القنوات إلى تشجيع الصراع المعرفي وتثبيط الصراع العاطفي في أماكن عملهم للحصول على مخرجات مالية بناءة. وهم يحتاجون أيضًا إلى إبداء اهتمام خاص بعلاقة العمل بين شركاء القناة للحصول على صراع أكثر صحة.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 المجلة الأردنية في إدارة الأعمال

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.



