دوافع المدير وراء جودة الإفصاح القطاعي
DOI:
https://doi.org/10.35516/jjba.v22i2.758الكلمات المفتاحية:
Agency، Segment Disclosure، Signal، Quality، Quantityالملخص
يسعى هذا البحث لإبراز منظورين للتدقيق في دوافع المدير على جودة الإفصاح القطاعي من منظور الوكالة، ويهدف هذا البحث إلى إيجاد تأثير التكلفة التي يقوم بها المديرون كجزء من دافع الوكالة في الكشف عن المعلومات المتعلقة بقطاع الأعمال. إضافة إلى ذلك، يتناول هذا البحث إيجاد تأثير تنويع الأعمال كإشارة لتحديد جودة الإفصاح للقطاع، والعينة هي: الشركات العامة المدرجة في إندونيسيا. تم تحليل العلاقة بين المتغيرات باستخدام نموذج التأثير الثابت مع المربعات الصغرى المعممة بما في ذلك أوزان المقطع العرضي وفحصها باستخدام اختبارات المتانة. توصلت الدراسة إلى أن تأثير التكلفة التي يقوم بها المديرون إيجابي على مستوى جودة الإفصاح القطاعي. علاوة على ذلك، تشير النتائج إلى أن المديرين يستخدمون دافع الوكالة لتحسين جودة الإفصاح. ومن أهم النتائج أن التكاليف التي يتكبدونها من خلال تحويل الأموال عبر القطاعات تهدف إلى إدارة أداء القطاع غير الفعال. إلى جانب ذلك، بينت النتائج أن المديرين يستخدمون تنويع الأعمال كدافع مؤشر لتحفيز جودة القطاع. وأخيراً، توصلت الدراسة إلى وظيفة التفاعل بين الكمية والنوعية. وهذا يعني أن تحسين جودة الإفصاح المقطعي يعكس كمية أكبر.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 المجلة الأردنية في إدارة الأعمال

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.



