دور عناصر المزيج التسويقي في قرار التحاق الطلاب الدوليين بالدراسة في الأردن
DOI:
https://doi.org/10.35516/jjba.v21i4.768الملخص
يبحث البحث الحالي في تأثير عناصر المزيج التسويقي في التعليم العالي في قرار الطلاب الدوليين الدراسة في الأردن كدولة نامية، مع دراسة التأثير المعتدل لخصائصهم الديموغرافية. تم تطوير إطار مفاهيمي لقياس عوامل المزيج التسويقي التي من المتوقع أن تؤثر على قرار الطلاب الدوليين الدراسة في الخارج، حيث تم جمع البيانات من خلال تصميم بحث مسح ميداني، باستخدام استبانة تم تطويرها ذاتيًا، من عينة ملائمة من 2000 طالب دولي في ست جامعات عامة وخاصة في الأردن، بمعدل استجابة 61٪.
تشير نتائج الدراسة إلى أن جميع عوامل المزيج التسويقي للتعليم العالي، باستثناء العامل البيئي المادي، أثرت بشكل كبير في قرار الطلاب الدوليين الدراسة في الأردن. علاوة على ذلك، فإن بعض المتغيرات الديموغرافية للمستجيبين، بما في ذلك الجنس والجنسية ومستوى البرنامج، خففت بشكل كبير من تأثير عناصر المزيج التسويقي على قرارهم الدراسة في الأردن، في حين أن المتغيرات الأخرى، مثل نوع الجامعة ومصدر التمويل لم يكن لها أي تأثير.
بشكل عام، تقدم هذه الدراسة رؤى قيمة حول تأثير عناصر المزيج التسويقي على قرار الطلاب الدوليين الدراسة في دولة نامية مثل الأردن، مع إبراز أهمية العوامل الديموغرافية كمتغيرات معدلة. ويمكن أن تكون النتائج مفيدة لواضعي السياسات والممارسين في مؤسسات التعليم العالي في الأردن والبلدان النامية الأخرى، وكذلك للباحثين في مجال التعليم الدولي.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 المجلة الأردنية في إدارة الأعمال

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.



