Enhancing Nursing Graduate Readiness for Practice through Leadership Competence: A Correlational Study

المؤلفون

  • Sami Al-Yatim
  • Layla Abu Al-Ola
  • Nabeel Al-Yateem

DOI:

https://doi.org/10.35516/jmj.v57i4.2076

الكلمات المفتاحية:

الكفايات القيادية، الخريجين الجدد، التمريض، الجاهزية للعمل، قادة التمريض، الأردن

الملخص

الهدف من الدراسة: تتطلب حساسية و تعقيد قطاع الرعاية الصحية وجود خريجي تمريض يتوافر لديهم الكفايات القيادية اللازمة لشق طريقهم ورفع جاهزيتهم عند الانضمام إلى سوق العمل بعد التخرج. على الرغم من أن بعض الآدبيات و الدراسات قد سلطت الضوء بشكل غير مباشرعلى بعض الكفايات المشتركة بين القيادة وجاهزية طلاب التمريض الخريجين للممارسة العملية ، الا انها لم تدرس الارتباط المباشر بينهما.

منهجية البحث: استخدمت هذه الدراسة البحث الكمي الأرتباطي لاستقصاء العلاقة بين درجة توافر الكفايات القيادية لدى خريجي كليات التمريض الأردنية ودرجة جاهزيتهم للممارسة العملية من منظور قادة التمريض في المستشفيات. تم تطوير استبانة من اربعين بندا لأستقصاء درجة توافر الكفايات القيادية من قبل الباحث خصيصا لهذه الدراسة وتضمنت ثلاثة أبعاد هي "الاتصال الفعال" ، "التعاون بين الأفراد والفريق" ، و "صنع القرار وحل المشكلات" ، بينما تم استخدام استبانة"كيسي فينك "  العالمية  المكونة من 22 بند لأستقصاء درجة جاهزية الخريجين الجدد للممارسة العملية       . تكونت عينة الدراسة من 268 مشارك من قادة التمريض في المستشفيات الذين يشرفون على تدريب و استقبال الخريجين الجدد عند التوظيف وتم تحليل البيانات المتجمعة من خلال رنامج التحليل الأحصائي  SPSS عن طريق حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية للأسئلة الوصفية ، بينما تم حساب معاملات ارتباط بيرسون للتحقق من العلاقة الأرتباطية بين درجة توافر الكفايات القيادية لدى الخريجين و درجة جاهزيتهم  للممارسة العملية في المستشفيات

النتائج: . أظهرت النتائج الإجمالية توافرًا متوسطا للكفايات القيادية ودرجة متوسطة من الجاهزية للممارسة العملية لدى خريجي  كليات التمريض ، في حين أظهرت قيمة ارتباط معامل بيرسون علاقة إيجابية قوية بين درجة توافر الكفايات القيادية لدى الخريجين الجدد و درجة جاهزيتهم للممارسة العملية.

الاستنتاج: . توصى هذه الدراسة بدمج الكفايات القيادية التمريضية في مناهج التدريس الأكاديمي الجامعي على شكل أهداف تعليمية متدرجة من المستوى الأساسي ثم المتوسط و المتقدم. كما توصي بربط الطلبة خلال المرحلة الأكاديمية بالهيئات و المؤسسات الصحية المحلية ذات العلاقة بمهنة التمريض لتحسين كفاءتهم القيادية وجعلهم جاهزين للعمل عند التخرج.

التنزيلات

منشور

2023-12-11

كيفية الاقتباس

Al-Yatim, S. ., Abu Al-Ola, L. ., & Al-Yateem, N. . (2023). Enhancing Nursing Graduate Readiness for Practice through Leadership Competence: A Correlational Study. المجلة الطبية الأردنية, 57(4). https://doi.org/10.35516/jmj.v57i4.2076

إصدار

القسم

Articles