How Do Healthcare Professionals Perceive Continuous Professional Development? A Cross-Sectional National Study from Jordan

المؤلفون

  • Nidal A Younes Department of Surgery, Faculty of Medicine, University of Jordan, Amman, Jordan
  • Anas Ababneh Faculty of Nursing, Yarmouk University, Irbid, Jordan / Applied Science Research Center, Applied Science Private University, Amman, Jordan
  • Omar Qanno Department of Surgery, Faculty of Medicine, University of Jordan, Amman, Jordan
  • Hussam Alshraideh
  • Raeda AbuAlRub
  • Montaha Gharaibeh

DOI:

https://doi.org/10.35516/jmj.v59i2.3497

الملخص

ملخص البحث

المقدمة: يعد التطوير المهني المستمر أمرًا ضروريًا لتعزيز المعرفة والكفاءة لدى المتخصصين في الرعاية الصحية،  ولكن لا يوجد أبحاث سابقة من الأردن قامت بتقييم تصور المتخصصين في الرعاية الصحية حول التطوير المهني المستمر.

الهدف: يهدف هذا البحث إلى التحقيق في تصورات المهنيين في مجال الرعاية الصحية في الاردن حول التطوير المهني المستمر.

الاساليب:  أجريت دراسة مقطعية في الفترة ما بين ديسمبر 2017 حتى أبريل 2018 في العديد من مؤسسات الرعاية الصحية في الأردن. تم التحقيق في تصور 2204 من المهنيين في مجال الرعاية الصحية بما في ذلك الأطباء وأطباء الأسنان والصيادلة والممرضات والمهنيين في مجال الرعاية الصحية المتحالفة باستخدام استبيان منظم للإبلاغ الذاتي. وشمل تقييم الإدراك التفضيلات المتصورة والفوائد المتوقعة لأنشطة التطوير المهني المستمر.

النتائج: كان نشاط التطوير المهني المستمر الأكثر تفضيلاً هو نشاط قراءة المجلات والإنترنت، في حين كان النشاط القائم على البحث هو الأقل تفضيلاً. وكان نشاط قراءة المجلات والإنترنت هو النشاط المفضل بشكل كبير في القطاع الخاص (P = 0.04). كان هناك فرق كبير في جميع أنشطة التطوير المهني المستمر المفضلة المدروسة بين مختلف مقدمي الرعاية الصحية (كلها ص <0.05). كانت الفائدة المتوقعة الأكثر إدراكًا للتطوير المهني المستمر هي تعزيز المعرفة بينما كان إرضاء طموحات التعلم هو الأقل. كان هناك فرق كبير في الفوائد المتوقعة بين القطاعات الصحية، وشمل ذلك تحسين نتائج المرضى، وتحسين المهارات الشخصية، وتعزيز المعرفة الشخصية (جميعها قيمة p<0.05). وكان هناك أيضًا فرق كبير في الفوائد المتوقعة بين المتخصصين في الرعاية الصحية، وشمل ذلك تحسين رضا المرضى وأسرهم، وتحسين النتائج السريرية للمرضى، وتغيير الممارسة السريرية الحالية، وتحسين المهارات الشخصية، وتعزيز المعرفة الشخصية (جميعها قيمة (p<0.05).

الخلاصة: يختلف تصور التطوير المهني المستمر بين مختلف مقدمي الرعاية الصحية والقطاعات الصحية في الأردن. وينبغي للتدابير المستقبلية لتصميم تطوير مهني مستمر فعال لمقدمي الرعاية الصحية الأردنيين أن تأخذ هذا الاختلاف في الاعتبار.

 

الكلمات المفتاحية: التعليم الطبي المستمر؛ التعليم التمريضي المستمر؛ التطوير المهني المستمر؛ المتخصصون في الرعاية الصحية؛ الأردنيون؛ إعادة الترخيص

التنزيلات

منشور

2025-04-27

كيفية الاقتباس

Younes, N. A. ., Ababneh, A., Qanno, O. ., Alshraideh, H. ., AbuAlRub, . R. ., & Gharaibeh, M. . (2025). How Do Healthcare Professionals Perceive Continuous Professional Development? A Cross-Sectional National Study from Jordan. المجلة الطبية الأردنية, 59(2). https://doi.org/10.35516/jmj.v59i2.3497

إصدار

القسم

Articles