دراسة تحليلية للكفاءة التسويقية لزيت الزيتون في الساحل السوري
DOI:
https://doi.org/10.35516/jjas.v16i1.56الكلمات المفتاحية:
زيت الزيتون،، الكفاءة التسويقية، التكاليف الإنتاجية، التكاليف التسويقيةالملخص
تضمن البحث دراسة واقع تسويق الزيتون وزيت الزيتون في الساحل السوري للموسمين الزراعيين 2016-2017 وقياس الكفاءة التسويقية لزيت الزيتون من خلال حساب التكاليف الإنتاجية والتسويقية، بالاعتماد على البيانات المطلوبة من المجموعات الإحصائية لوزارة الزراعة السورية للأعوام (2010-2016)، ونتائج تحليل الاستبيانات الموزعة على مزارعي الزيتون في منطقة الدراسة.
وقد تبين ارتفاع كل من التكاليف الإنتاجية والتسويقية للزيتون وزيت الزيتون نتيجة لارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج في ظل الأزمة السورية، كنتيجة للحصار الاقتصادي وبالتالي انخفاض في الكفاءة التسويقية.
وقد أوصى البحث بضرورة الاهتمام بالنواحي التسويقية، وزيادة كفاءة العمليات التسويقية من أجل رفع الكفاءة التسويقية من خلال تخفيض التكاليف الإنتاجية والتسويقية، وتوصي بضرورة الاهتمام والمتابعة من قبل الجهات الحكومية لارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج ووضع الحلول المناسبة لتخفيض أسعارها أو العمل على تأمينها بالشكل الأمثل.
التنزيلات
المراجع
Agatga, Popescu. (2009) Analysis of Milk Production and Economic Efficiency In Dairy Farm, Lucrarl stlintfiee Zootehnie si Biotechnology, vol 42(1) pages 507-512.
Boyle, G.E, (2004), The Economic Efficiency Of Irish Dairy Marketing Co-Elroy, Journal Of Agribusiness, Volume 20, Issue2, pages 143-153.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2020 ©2019 عمادة البحث العلمي/ الجامعة الأردنية. جميع الحقوق محفوظة.

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.