التسويق الريادي وأداء الشركة: الدور المعدل للاضطراب البيئي: دراسة تطبيقية على الشركات الصناعية في إقليم كردستان العراق
English
DOI:
https://doi.org/10.35516/jjba.v21i2.267الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد العلاقة بين التسويق الريادي وأداء الشركة، والدور المعدل للاضطراب البيئي: دراسة تطبيقية على الشركات الصناعية في إقليم كردستان العراق. اقترح الباحثان العديد من الفرضيات بعد مراجعة شاملة للأدبيات. تبحث هذه الدراسة في كيفية تأثير التسويق الريادي على أداء الشركة بوجود الاضطرابات البيئية. وضعت هذه الدراسة إطاراً مفاهيمياً للتسويق الريادي وأداء الشركة. تم تعديل استبيانات الدراسات السابقة وإرسالها إلى الشركات الصناعية في منطقة كردستان العراق كجزء من المنهجية الكمية لهذه الدراسة. شارك في هذه الدراسة 350 زبوناً عراقياً من منطقة كردستان العراق. وذلك باستخدام طريقةPLS وطريقة
PLS-bootstrapping، بالاستفادة من برمجية.Smart-PLS 3.0. ووفقاً لهذه الدراسة، فإن البحث في الشركات الصناعية هو أمر حيوي للمنتجين والمستثمرين العراقيين وأصحاب المصلحة الآخرين. وتجدر الإشارة إلى أن صحة النتائج محدودة. ومع ذلك، يمكن تعميم الاستنتاجات على القطاعات الصناعية العراقية الأخرى وتعميم البيانات المستعرضة. كذلك فإن الدراسات الاستقصائية الطولية متفوقة في كل من التخطيط والتنبؤ.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 المجلة الأردنية في إدارة الأعمال

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.



