محددات سعادة الموظف وتأثيرها على إسعاد المتعامل: دليل تجريبي من قطاع الصناعة المصرفية الإماراتية
DOI:
https://doi.org/10.35516/jjba.v21i2.3029الكلمات المفتاحية:
سعادة الموظف، سعادة العملاء، قادة جديرون بالثقة، الاتصال المفتوح، تعلم الموظف، عدالة العمل، شعور الموظف، تعويض الموظف.الملخص
بالنسبة لأي عمل تجاري، تعد سعادة العملاء أمراً مهماً عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على ولاء العملاء لتحقيق الأهداف التنظيمية. إحدى الطرق العديدة التي يمكن أن يشعر بها العملاء بالسعادة تتعلق بالموظفين أنفسهم إذا كانوا سعداء في مكان عملهم. الغرض من هذا البحث هو التحقيق في مجموعة من محددات سعادة الموظفين، مثل القادة الجديرين بالثقة، والتواصل المفتوح والصريح، وفرص التعلم، والعدالة الإيجابية، والمشاعر الإيجابية، والحصول على تعويضات جيدة؛ إذ يمكن أن تؤثر على سعادة الموظف، التي بدورها تؤثر على سعادة المتعاملين في القطاع المصرفي في دولة الإمارات العربية المتحدة. اعتمد البحث النهج الكمي وجمع البيانات التجريبية من خلال استبيان صمم ووزع على موظفي خدمة العملاء العاملين في مجموعة من البنوك في دولة الإمارات العربية المتحدة.
تم استخدام (187) استبيانًا صالحًا للتحليل باستخدام SEM-Smart PLS.
أظهرت النتائج نظرة ثاقبة حول كيفية إبقاء الموظفين سعداء بحيث يركزون على التأكد من رضا العملاء عن خدمات البنوك المقدمة. كما أثبتت النتائج دور القادة الجديرين بالثقة، والتواصل المفتوح والصريح، وفرص التعلم، والعدالة الإيجابية، والمشاعر الإيجابية، والتعويضات الجيدة في التأثير على سعادة الموظفين. وفي الوقت نفسه، وجد أن سعادة الموظفين تؤثر بشكل كبير على سعادة العملاء في القطاع المصرفي في الإمارات العربية المتحدة.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 المجلة الأردنية في إدارة الأعمال

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.



