العوامل الاقتصادية والاجتماعية للطلب على التمويل الإسلامي: دراسة حالة موظفي القطاع العام في المملكة الأردنية الهاشمية

المؤلفون

  • Rania A. Al-Satel Specialist- Researches & Studies Department -Innovation & Entrepreneurship directorate-Jordan Enterprise Development Corporation (JEDCO), Jordan https://orcid.org/0000-0001-8460-4298

DOI:

https://doi.org/10.35516/jjes.v12i2.3283

الكلمات المفتاحية:

التمويل الإسلامي، الانحدار اللوجستي، نسبة التَرجيح، الأردن

الملخص

الأهداف: تبحث الدراسة في العوامل الاقتصادية والاجتماعية المؤثرة في طلب موظفي القطاع العام على التمويل الإسلامي في الأردن وذلك في ظل التزايد الملحوظ في هذا الطلب .

المنهجية: اعتمدت الدراسة في تحليلها على نموذج الانحدار اللوجستي ثنائي القيمة الذي يُستخدَم في تحليل البيانات الوصفية ، وكانت أداة الدراسة في جمع البيانات هي الاستبانة الإلكترونية.

النتائج: تمّ دراسة العديد من المتغيرات التي كان من المتوقع أن تؤثر في الطلب على التمويل الإسلامي كمتغيرات مستقلة؛ إلا أنّ نتائج التحليل الإحصائي أظهرت أنّ المستوى التعليمي للفرد كان له تأثيرٌ كبير وموجب على الطلب عليها وبنسبة ترجيح 7.7 مرة، إذ يأتي في المرتبة الأولى، وفي المرتبة الثانية يأتي مكان إقامة الفرد من حيث الأهمية في التأثير الموجب على الطلب على التمويل الإسلامي وبنسبة ترجيح 4.9 مرة، بينما يأتي قطاع العمل الذي يعمل فيه الفرد ودخله في المرتبة الثالثة في الأهمية وبتأثير موجب ونسبة ترجيح 3.8 مرة، وفي المرتبة الرابعة تأتي قناعة الأفراد بأنّ التعامل مع مؤسسات التمويل الإسلامي يشجع الاستثمار الإيجابي والتنمية المستدامة في الدولة من حيث الأهمية وبتأثير موجب ونسبة ترجيح 2.5 مرة، وفي المرتبة الخامسة يأتي وجود تسهيلات ائتمانية مُيسَّرة من الجهات التمويلية الإسلامية .

الخُلاصة: خلُصت الدراسة إلى أنّ المستوى التعليمي ومكان إقامة الفرد وقطاع العمل الذي يعمل فيه ودخله وقناعة الأفراد بأنّ التمويل الإسلامي يشجع الاستثمار الإيجابي والتنمية المستدامة في الدولة، والتسهيلات الميسرة الممنوحة من قبل جهات التمويل كانت من أبرز العوامل المؤثرة على الطلب على التمويل الإسلامي.

المراجع

Abduh, M., & Omar, M. A. (2012). Islamic-bank selection criteria in Malaysia: An AHP approach. Business Intelligence Journal, 5(2).

Agwu, E., & Carter, A. L. (2018). Mobile phone banking in Nigeria: Benefits, problems and prospects.

Ahmed, A. (2010). Global financial crisis: An Islamic finance perspective. International Journal of Islamic and Middle Eastern Finance and Management, 3(4), 306–320.

Alam, I., & Seifzadeh, P. (2020). Marketing Islamic financial services: A review, critique, and agenda for future research. University of New York, 13(1), 12.

Ali, M., Raza, S. A., Puah, C. H., et al. (2023). Customer acceptance toward Islamic personal financing in Pakistan. Journal of Financial Services Marketing, 28, 270–284. https://doi.org/10.1057/s41264-022-00149-w

Amin, H. (2020). Examining the influence of factors critical for the consumer to accept the offered Islamic home financing. Journal of Islamic Accounting and Business Research, 11(7), 1379–1402. https://doi.org/10.1108/JIABR-07-2018-0110

Greene, H. (1993). Econometrics analysis (2nd ed.). Prentice Hall International, Inc.

Gujarati, N., & Porter, C. (2009). Basic econometrics (5th ed.). McGraw-Hill Companies, Inc.

Johnson, R., & Christensen, L. (2014). Educational research: Quantitative, qualitative, and mixed approaches (5th ed.). South Alabama University.

Kappen, J., Mitchell, M., & Chawla, K. (2019). Institutionalizing social impact investing: Implications for Islamic finance. International Journal of Social Economics, 46(2), 226–240. https://doi.org/10.1108/IJSE-10-2017-0449

Lai, K. P. Y., & Samers, M. (2017). Conceptualizing Islamic banking and finance: A comparison of its development and governance in Malaysia and Singapore. The Pacific Review, 30(3), 405–424.

Nagimova, A. Z. (2023). Islamic finance in Kazakhstan: The view of experts. Journal of Islamic Accounting and Business Research, 14(8), 1195–1215. https://doi.org/10.1108/JIABR-09-2021-0265

Nimsith, S. I., Rooly, M. S. A. R., & Ilma, F. (2023). Factors influencing demand for Islamic bank products in Sri Lanka. Journal of Enterprise and Development (JED), 6(1), 160–171. https://doi.org/10.20414/jed.v6i1.8586

Pallant, J. (2013). SPSS survival manual: A step by step guide to data analysis using IBM SPSS (5th ed.). University of Melbourne.

Sawitri, N., & Febrian, E. (2018). Determinants of demand for Islamic banking services: A survey on Muslim public servants in Indonesia. Malaysian Journal of Consumer and Family Economics, 21(2, special issue).

Smolo, E., & Mirakhor, A. (2010). The global financial crisis and its implications for the Islamic financial industry. International Journal of Islamic and Middle Eastern Finance and Management, 3(4), 372–385.

التنزيلات

منشور

2025-07-01

كيفية الاقتباس

Al-Satel, R. A. . (2025). العوامل الاقتصادية والاجتماعية للطلب على التمويل الإسلامي: دراسة حالة موظفي القطاع العام في المملكة الأردنية الهاشمية. المجلة الأردنية للعلوم الاقتصادية, 12(2), 154–169. https://doi.org/10.35516/jjes.v12i2.3283

إصدار

القسم

Articles