تأثير قطاع النقل على الاقتصاد الأردني

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/jjes.v11i2.2166

الكلمات المفتاحية:

قطاع النقل، جدول الإدخال-الإخراج، مضاعفات، الصلات بين القطاعات، الأردن

الملخص

الأهداف : هدفت هذه الدراسة إلى تقييم تأثير قطاع النقل على الاقتصاد الأردني. اذ تبحث الدراسة في التشابك الاقتصادي لقطاع النقل مع القطاعات الأخرى. 

المنهجية : تم تطبيق مؤشرين رئيسيين باستخدام تحليل جداول المدخل-المنتج لعامي 2006 و 2019. ركز المؤشر الأول على الروابط القطاعية الأمامية والخلفية، بينما تناول المؤشر الثاني تأثير القطاع على الإنتاج والدخل والتوظيف والضرائب والواردات من خلال المضاعفات.

النتائج : كشفت النتائج أن قطاع النقل كان قطاعا رائدا في مجال الروابط الأمامية، حيث جاء في المرتبة الرابعة عام 2006 والثالثة في عام 2019. الا انه لم يحقق ذات النتائج من حيث الروابط الخلفية، حيث تراجعت مرتبته من المركز الخامس عام 2006 إلى التاسع في عام 2019. تسلط هذه النتائج الضوء على أهمية القطاع في دفع عجلة النمو وتعزيز التنافسية وجذب الاستثمارات الأجنبية. بالإضافة إلى ذلك، أشارت النتائج إلى انخفاض واضح في قيم المؤشرات للقطاع لعام 2019 مقارنة بعام 2006. يُعزى هذا الانخفاض إلى ضعف الكفاءة، كما اشارت الى ذلك تقارير التنافسية العالمية، وسياسة الطاقة الحكومية في تحرير أسعار المشتقات النفطية وفرض ضرائب إضافية على هذه المنتجات.

الخلاصة : في ضوء هذه النتائج، من الضروري أن يُعطي صانعو القرار الأولوية لخلق بيئة مواتية تدعم وتنمي القطاع، مما يسمح له بتحقيق أهدافه المرجوة في نمو الاقتصاد وتعزيز التنافسية وجذب الاستثمارات الأجنبية وتعزيز السياحة، وغير ذلك. علاوة على ذلك، توصي الدراسة بتشجيع الاستثمار في قاعدة صناعية تعزز الروابط الخلفية مع قطاع النقل، مثل صناعة قطع الغيار. كما توصي بتوفير حوافز لاستخدام المركبات الكهربائية لتخفيض كلفة الطاقة. وأخيرًا، توصي الدراسة بأن تشمل جداول المستخدم-المنتج المستقبلية أربعة قطاعات نقل مفصلة، مماثلة لغيرها من البلدان.

المراجع

Alejandro, C. M., & López-Cabaco, R. (2018). How modes of transport perform differently in the economy of Andalusia. Transport Policy, 66(1), 9-16.

Baek, J., & Park, W. (2022). The impact of improved passenger transport system on manufacturing plant productivity. Regional Science and Urban Economics, 96.

Bagoulla, C., & Guillotreau, P. (2020). Maritime transport in the French economy and its impact on air pollution: An input-output analysis. Marine Policy, 116, 103818.

Barzelagh, M. T., Dizaji, M., & Laleh, M. M. (2012). The effect of transportation infrastructure on foreign direct investment attraction in Iran. International Journal of Economics and Finance Studies, 4(2), 153-161.

Boonpanya, T., & Toshihiko, M. (2021). Assessing the economic and environmental impact of freight transport sectors in Thailand using computable general equilibrium model. Journal of Cleaner Production, 280(Part 1).

Carbo, J. M., & Daniel, J. G. (2020). Quantifying the impacts of air transportation on economic productivity: A quasi-experimental causal analysis. Economics of Transportation, 24, 1-13.

Chang, Y. T., Shin, S. H., & Lee, P. T. W. (2014). Economic impact of port sectors on South African economy: An input-output analysis. Transport Policy, 35, 333-340.

Chiu, R. H., & Lin, Y. C. (2012). Applying input-output model to investigate the inter-industrial linkage of transportation industry in Taiwan. Journal of Marine Science and Technology, 20(2), 8.

Choi, Y. Y., Ha, H. K., & Park, M. (2008). Analysis of the role of maritime freight transport industry in the Korean national economy. Journal of International Logistics and Trade, 6(1), 23-44.

Dinu, Ana-Maria. (2018). The Importance of Transportation to Tourism Development. Academic Journal of Economic Studies, 4(4), 183-187.

Farooq, U., Hardy, J. L., Gao, L., & Siddiqui, M. A. (2008). Economic impact/forecast model of intelligent transportation systems in Michigan: An input output analysis. Journal of Intelligent Transportation Systems, 12(2), 86-95.

Hakim, M. M., & Merkert, R. (2016). The causal relationship between air transport and economic growth: Empirical evidence from South Asia. Journal of Transport Geography, 56(C), 120-127.

Jordan Department of Statistics. (2022). National Accounts.

Jordan Department of Statistics. (2021). Employment Survey.

Khadaroo, J., & Seetanah, B. (2008). The role of transport infrastructure in international tourism development: A gravity model approach. Tourism Management, 29(5), 831-840.

Konan, D., & Kim, K. (2003). Transportation and Tourism in Hawaii: Computable General Equilibrium Model. Transportation Research Record, 1839(1), 142-149.

Lee, M. K., & Yoo, S. H. (2016). The role of transportation sectors in the Korean national economy: An input-output analysis. Transportation Research Part A: Policy and Practice, 93, 13-22.

Meersman, H., Sys, C., Troch, F., Van de Voorde, E., & Vanelslander, T. (2022). The indirect economic impact of rail freight transport: An input–output case study for Belgium. Case Studies on Transport Policy, 10(2), 1353-1365.

Mohmand, Y. T., Aihu, W., & Abubakr S. (2017). The impact of transportation infrastructure on economic growth: Empirical evidence from Pakistan. Transportation Letters, 9(2), 63-69.

Morrissey, K., & O'Donoghue, C. (2013). The potential for an Irish maritime transportation cluster: An input–output analysis. Ocean & Coastal Management, 71, 305-313.

Morrissey, K., Burthoo, B., Shakeel, B., Dawoonauth, M., & Scandizzo, P. (2019). Exploring the distributional impact of investment in the port sector on households in Mauritius: A social accounting matrix approach. Marine Policy, 99, 324-333.

Muryani, M., & Swastika, R. B. (2018). Input-output analysis: A case study of transportation sector in Indonesia. Journal of Developing Economies, 3(2), 26-37.

Njoya, E. T., & Nikitas, A. (2020). The role of air transport in employment creation and inclusive growth in the Global South: The case of South Africa. Journal of Transport Geography, 85(1), 210-247.

Pungnirund, Bundit. (2020). Improving transport infrastructure in strategies to attract foreign investors to Africa. IOP Conference Series: Materials Science and Engineering, 918, VIII International Scientific Conference Transport of Siberia.

Rizal, P., & Asokan, R. (2013). Role Of Transportation in Tourism Industry in Sikkim State, India. International Journal of Innovative Research & Development, 2(6), 336-346.

Robson, E. N., Wijayaratna, K. P., & Dixit, V. V. (2018). A review of computable general equilibrium models for transport and their applications in appraisal. Transportation Research Part A: Policy and Practice, 116, 31-53.

Saidi, S., Venkatesh, M., Haifa, M., Muhammad, S., & Pervaiz, A. (2020). Dynamic linkages between transport, logistics, foreign direct investment, and economic growth: Empirical evidence from developing countries. Transportation Research Part A: Policy and Practice, 141, 277-293.

Vukić, L., Mikulić, D., & Keček, D. (2021). The impact of transportation on the Croatian economy: the input–output approach. Economies, 9(1), 7.

World Economic Forum. (2008, 2013, 2019). Global Competitiveness Report.

Xu, M., & Feng. (2022). How transportation infrastructure affects firm productivity? Evidence from China. China Economic Quarterly International, 2(1), 55-69.

Zhao, B., Wang, N., & Wang, Y. (2022). The role of different transportation modes in China's national economy: An input–output analysis. Transport Policy, 127, 92-102.

التنزيلات

منشور

2024-07-02

كيفية الاقتباس

Tarawneh , S. M. . (2024). تأثير قطاع النقل على الاقتصاد الأردني. المجلة الأردنية للعلوم الاقتصادية, 11(2), 168–179. https://doi.org/10.35516/jjes.v11i2.2166

إصدار

القسم

Articles